"البطيخي": شح السيولة سبب تأجيل برنامج الطروحات

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 09:34 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن الثلاث أو الأربع شهور الماضية شهدت انخفاضا كبيرا في نسبة التنفيذات التي تجرى في البورصة، وهذا دليل على شح السيولة وبالتالي إجراء عملية طرح أمر من الصعب حدوثه في هذه الفترة.

وأضاف البطيخي لـ"بلدنا اليوم" أن الفترة الماضية شهدت انخفاض عدد الأكواد النشيطة بالبورصة من 300 ألف إلى 3 آلاف فقط، مشيرًا إلى أن البورصة المصرية شهدت قبل عام 2008 عام الانهيار المالي تنفيذ مابين 2.3 إلى 2.4 مليار جنيه في الجلسة الواحدة فقط وهذا رقم ضخم جدا في هذه الفترة أما حاليا فقد انخفض هذا الرقم بشكل كبير للغاية.

وتابع عضو صناعة البرلمان أن كل هذه العوامل تسببت في تخوف الحكومة من أجراء عملية طرح في البورصة للشركات، إضافة إلى حدوث طرح أرامكو وهو سحب أموال كثيرة من الأسواق، مع ما حدث من تخارج في الأسواق الناشئة، مطالبًا الدولة البحث عن وسيلة تزيد من خلالها السيولة.

وطالب بإلغاء الضريبة على البورصة، مع ضرورة دخول صناديق للاستثمار في البورصة، لانه طالما ظل حجم السيولة قليل لن ينجح أي طرح سيتم إجرائه.

وعن مباردة دعم الصناعة، قال البطيخي إن هذه المبادرة خطوة إيجابية كبيرة، مشددًا على ضرروة وجود تعاون كبير بين البنك المركزي والبنوك الموجودة في الأسواق مع تقليل نسب الفائدة التي تعدت الـ 20% وهو رقم ضخم يجب تخفيضه.

وأضاف البطيخي أن الدولة مطالبة بتخفيض أسعار الطاقة سواء كهرباء أو غاز، والمياه والصرف الصحي وغيرها من الأمور الهامة والضرورية اللازمة لعمل أي مصنع، إضافة إلى ضرورة جدولة ديون الكثير من المصانع المتعثرة.

اقرأ أيضا