محمد سعفان: اتخاذ قرار نهائي بشأن الانتخابات التكميلية الشهر الجاري

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 | 11:20 صباحاً
كتب : مروة الفخرانى

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه يتم المفاضلة بين أمرين بالنسبة لموعد إجراء اللانتخابات التكميلية، لافتًا إلى الانتهاء من دراسة تلك الخيارات واتخاذ القرار المناسب للبدء في إجراء الانتخابات التكميلية خلال شهر ديسمبر الجاري.

وتابع سعفان، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن الخيارات المتاحة للطريقة التي ستجري بها الانتخابات، تشمل إما أن تكون انتخابات جغرافية، أوانتخابات تصنيفية مهنية، موضحًا: "إجراؤها على مستوى النقابات، حيث سيتم إجراء الانتخابات للجان كل نقابة على حدة في كل المحافظات، ثم الانتقال لنقابة أخرى وهكذا، أما الخيار الآخر فهو أن يتم إجراءها على مستوى المحافظات، حيث سيتم إجراء الانتخابات لكل لجان ونقابات محافظة بعينها، ثم الانتقال لمحافظة أخرى".

محمد سعفان: عقدنا لقاءات مع عدد من الوزارات لتحقيق الرعاية الاجتماعية للعمالة الموسمية

وأكد الوزير أن هناك نوع من أنواع التوافق بين الدولة المصرية ممثلة في وزارة القوى العاملة وبين منظمة العمل الدولية، مشددًا على أن هذا التوافق قائم على الوضوح والشفافية، ما يؤكد الرغبة الأكيدة من كلا الطرفين في تحقيق الأفضل دائمًا.

وأضاف: "قانون المنظمات النقابية الجديد يستفيد منه النقابات القديمة، وكذلك النقابات التي أنشأت بالمخالفة للقانون الملغي على السواء وبلغ عددها ما يقارب 2500 لجنة نقابية عمالية منها أكثر من 145 لجنة غير تابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، و29 نقابة عامة منها 5 نقابات عامة لم تكن ضمن النقابات القديمة من بينهم نقابتين غير منضمتين لمنظمة نقابية أعلى، ووفقًا لهذا القانون بلغت نسبة التغيير في الأعضاء النقابيين الذين أفرزتهم الانتخابات النقابية الأخيرة أكثر من 80%".

وعن طلب لجنة الخبراء بالمنظمة، بتعديل قانون المنظمات النقابية العمالية الجديد الصادر بالقانون رقم 213 لسنة 2017 من أجل تخفيض الحد الأدنى اللازم لتكوين المنظمات النقابية العمالية من 150 إلى 50 عاملاً فاكثر، وإلغاء العقوبات السالبة للحرية، أشار سعفان إلى أنه تمت الاستجابة لهم.

ونوّه إلى تشكيل لجنة قانونية وفنية تعمل تحت إشرافه المباشر لدراسة كافة المشاكل التي تعترض المنظمات النقابية التي لم تستطيع توفيق أوضاعها، ودراسة الشكاوى وتقديم المساندة والدعم الفني اللازمين.

واستطرد: "كان هناك اجتماع مع وفد المنظمة خلال الأيام الماضية، أوضحوا أن لديهم شكاوى من بعض اللجان لنحو 100 لجنة نقابية، وتعهدنا أمام اللجنة بطلب أوراق تلك اللجان ودراستها، لتأسيس اللجان التي تكتمل أوراقها، وبالفعل تم إرسال أوراق نحو 29 لجنة حتى هذه اللحظة، وتم فحصهم من قبل المعنيين بالوزارة، وتم الانتهاء من تأسيس نحو11 لجنة نقابية من تلك اللجان، وجاري استكمال دراسة وفحص أوراق باقي اللجان".

و

اقرأ أيضا