ينطلق غدا.. تفاصيل البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين المختصين بموازنات "البرامج والأداء"

السبت 07 ديسمبر 2019 | 10:26 مساءً
كتب : محمد صبحي

ينطلق البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة في مجال إعدد خطط وموازنات البرامج والأداء غدا الأحد 8 ديسمبر ويستمر إلى 11 ديسمبر الجاري، بالتنسيق بين وزارتي المالية والتخطيط والبرلمان، تحت رعاية الوكالة الأمريكية للتنمية.

ويعد البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة أكبر برنامج تدريبي في مجال إعداد خطط وموازنات البرامج والأداء،حيث سيتم تدريب حوالي 1500 موظف من 600 هيئة موازنية، بعد أن تم مخاطبة كل الجهات الحكومية لترشيح أسماء العاملين المعنيين بشكل مباشر بإعداد الخطة الاستثمارية و الموازنة الجارية والتخطيط الإستراتيجي، وفقا لما أعلنته وزارة التخطيط.

ويشمل اليوم الأول من التدريب مقدمة عن موازنة البرامج والأداء وتوزيع التكاليف غير المباشرة ويقدمها مسئول من وزارة المالية، ومؤشرات الأداء الرئيسية ويقدمها مسئول من وزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

ويشمل اليوم الثاني شرح تصميم البرنامج ومصفوفة البرامج من خلال مسئول من وزارة المالية، وتوضيح استمارة الموازنة الموحدة ويقدمها مسئول من "المالية"، إلى جانب تدريب محاكاة يؤديه المتدربين ويؤديه مسئول من وزارة التخطيط، واستعراض مخرجات تدريب المحاكاة من خلال مسئول من وزارة التخطيط.

وأعلنت وزارة المالية أنها بدأت، تنفيذ برنامج «بناء القدرات» للعاملين المختصين بموازنات "البرامج والأداء"، بإعداد "المدربين" الذين سوف يقومون بتأهيل الموظفين المعنيين فى 600 هيئة موازنية خلال تلك الفترة، وذلك إدراكًا لأهمية التنمية البشرية فى هذا المشروع الطموح؛ باعتبارها أكبر ضمانة للتطبيق الأمثل لموازنات "البرامج والأداء" بالوزارات والهيئات بما يتسق مع رؤية "مصر 2030"، وبرنامج الحكومة بحيث يتم توحيد الأنشطة المتشابهة، على النحو الذى يُرسخ دعائم الانضباط المالي، ويرفع كفاءة الإنفاق العام بالاستغلال الأمثل لموارد الدولة وفق الأولويات المُحددة التي يفرضها الواقع؛ من أجل تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتطوير الخدمات المُقدمة إليهم، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وعقدت وزارة المالية، بالتعاون مع وزارة التخطيط، ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والوكالة الأمريكية للتنمية، ورشة عمل تمهيدية لتأهيل المدربين من وزارتي المالية والتخطيط الذين سيقومون بتدريب موظفي 600 هيئة موازنية، وقد تم إيضاح آليات إعداد البرامج ومؤشرات الأداء للنفقات غير المباشرة.

وقالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة، أن البرنامج الوطني لبناء القدرات يستهدف إرساء الوعي بأهمية الالتزام بالاستمارة الموحدة لموازنة "البرامج والأداء" والتي تم إعدادها بالتعاون بين البرلمان ووزارتي المالية والتخطيط، إلى جانب أهمية تأهيل المدربين أولاً ثم العاملين المختصين والحرص على تنمية المهارات اللازمة للأداء الاحترافي في مجال إعداد "البرامج والأداء"، وفقًا لأحدث الخبرات الدولية.

وأشارت النائبة سيلفيا نبيل في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن التدريب سيشمل التدريب على كيفية إعداد الاستمارة الجديدة لموازنة البرامج والأداء بمستوياتها الثلاث "الاستراتيجي والوزارة والجهة "، إلى جانب تحديد المسئوليات بدقة، وترسيخ العمل بروح الفريق، من أجل ضمان التنفيذ الفعلي للبرامج على أرض الواقع.

وأوضحت "نبيل" أن التدريب سيشمل أيضا شرح مصفوفة البرامج وشرح الأولوليات بكل دقة، حتى نضمن فهم الموظفين للمرحلة الثانية من تطبيق "البرامج والأداء" والتي تهتم بجودة البرامج المقدمة وتحقيق التوسع الرأسي وتحسين الجودة المقدمة من جودة البرامج والأداء بالنزول إلى مستوى العمليات والأنشطة.

اقرأ أيضا