شاهد.. تفاصيل اليوم الأول للبرنامج الوطني لتدريب 1700 موظف على موازنة البرامج والأداء

الاحد 08 ديسمبر 2019 | 06:04 مساءً
كتب : محمد صبحي

انطلق صباح اليوم البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة في مجال إعدد خطط وموازنات البرامج والأداء، بتنفيذ من وزارتي المالية والتخطيط ودعم الوكالة الأمريكية للتنمية "usaid"، وإشراف فني من مجلس النواب في الفترة ما بين 8-11 ديسمبر الجاري.

ويجرى التدريب اليوم للمجموعة الأولى من موظفي 600 جهة موازنية، بإجمالي 1700 موظف في أربع فنادق بالقاهرة، على فترتين الأولى من 9 صباحًا وحتى 3 عصرًا، والفترة من 4 عصرًا وحتى 10 مساءًا.

وشهد اليوم الأول مقدمة عن موازنة البرامج والأداء وتوزيع التكاليف غير المباشرة وقدمها مسئول من وزارة المالية، إلى جانب شرح مؤشرات الأداء الرئيسية وقدمها مسئول من وزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

البرنامج القومي البرامج والأداء

كما شهد اليوم الأول زيارة من النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية2030 وموازنات البرامج والأداء إلى أماكن تدريب الموظفين لمتابعة تدريب البرنامج القومي لتعزيز قدرات العاملين المختصين بموازنات "البرامج والأداء".

البرنامج القومي البرامج والأداء

وأكدت النائبة سيلفيا نبيل علي أهمية هذا التدريب لتأهيل العاملين المختصين والحرص على تنمية المهارات اللازمة للأداء الاحترافي في مجال إعداد "البرامج والأداء"، وفقًا لأحدث الخبرات الدولية.

وأشارت النائبة سيلفيا نبيل إلى أن التدريب سيشمل احتساب التكاليف الغير مباشرة وكيفية تخليق مؤشر قياس أداء فعال بالإضافة إلى شرح مصفوفة البرامج لبرنامج الحكومة، وتدريب محاكاة لملئ الاستمارة الجديدة لموازنة البرامج والأداء للعام المالي "20\21".

البرنامج القومي البرامج والأداء

وخلال كلمتها طالبت المتدربين ببذل أقصي جهد لتحقيق هدف التدريب وهو إحداث تغيير حقيقي في الدولة، لافتة إلى أنه بعد ٣ أسابيع من التدريب سيطالب البرلمان جميع الهيئات والجهات بموازنة البرامج والأداء بصورة مبدئية.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني غدًا الإثنين شرح تصميم البرنامج ومصفوفة البرامج من خلال مسئول من وزارة المالية، وتوضيح استمارة الموازنة الموحدة ويقدمها مسئول من "المالية"، إلى جانب تدريب محاكاة يؤديه المتدربين ويؤديه مسئول من وزارة التخطيط، واستعراض مخرجات تدريب المحاكاة من خلال مسئول من وزارة التخطيط.

اقرأ أيضا