تكليف الأطباء| الوزارة تعد بالتعديل.. والنقابة: لم يصل إلينا الرد

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 02:53 مساءً
كتب : سهام يحيى

عدة لقاءات عقدت ما بين ممثلي وزارة الصحة ونقابة الأطباءـ على نظام تكليف الأطباء، المزمع تطبيقه من قبل الوزارة، أحدهم كان بين وفد النقابة بقيادة نقيب الأطباء أ. د حسين خيرى مع وزيرة الصحة د. هالة زايد وقيادات الصحة ومجلس النواب، واللقاء الأخرعقد بديوان عام الوزارة كان بين ممثلي الوزارة وممثلي النقابة، لبحث نتائج المناقشات بحضور قيادات الوزارة د.احمد محي ودكتورة سحر حلمي وحضر من النقابة دكتور إيهاب الطاهر الأمين العام ود.ابراهيم الزيات ود.كريم مصباح عضوا مجلس النقابة ود.احمد صفوت من نقابة القاهرة ، وعرض ممثلو النقابة والشباب المشكلات الموجودة بالنظام الجديد وعلي رأسها عدم وجود نظام مكتوب متوافق عليه يغطي جميع التفاصيل، حيث تم الاتفاق علي إدراج بعض التعديلات علي النظام وكتابة النظام بصورة متكاملة وإرساله للنقابة في مخاطبة رسمية .

مطالب النقابة من التكليف

كان لنقابة الأطباء عدد من الطلبات بشأن النظام الجديد للتكليف، وهي أن تتضمن حركة التظلمات الخاصة بتكليف دفعة سبتمبر 2019 نفس الأعداد (832) والتخصصات والأماكن التي كانت موجودة بالحركة الأصلية حتى لا يضار الأطباء كما هو متفق عليه مع قيادات وزارة الصحة

لم يصل للنقابة رد

رغم أن وزارة الصحة اتفقت مع النقابة، على تقديم نظام التكليف الجديد بقرار رسمي يوضح جميع التفاصيل بحيث يمكن مناقشته والحكم عليه بدقة، بالإضافة إلى مراعاة ملاحظات النقابة عليه والرد على تساؤلات شباب التكليف الذين يرفضون التسجيل في النظام الجديد، مؤكدة على موقفها بعدم إمكانية الموافقة إلا بعد وجود نظام مكتوب ومتوافق عليه، ولكن رغم المشاروات إلى أن الوزارة لم ترسل الخطاب الي النقابة حتي الآن.

تعديلات الوزارة المزمع إجرائها

في ظل الشد والجذب، طرحت الوزارة عدد من النقاط والقواعد التي ستقوم بتعديلها في نظام التكليف الجديد وكانت كالآتي:

-يحق للطبيب بعد مرور عام عمل فعلي بمحافظة تكليفه وتدريبه أن ينقل تدريبه إلى محافظة سكنه الأصلية وفي حالة عدم توافر مكان تدريبي بذات التخصص في محافظة سكنه يتم نقل جهة تدريه إلى اقرب المحافظات اليه لحين توافر مكان معتمد للتدريب في تخصصه بمحافظة سكنه.

_يعفى الأطباء الضباط الاحتياط من قضاء فترة 3 أشهر السنوية بالرعاية الأساسية، كما أنه يجوز للطبيب الحصول على الإجازات المقررة قانونيا بحد أقصى عامين خلال فترة التدريب بالزمالة المصرية.

_يعتبر الطبيب المكلف المتدرب بالزمالة المصرية طبيب مقيم منذ اليوم الأول لاستلام العمل بالمستشفى ويحصل على نفس المزايا المالية والإدارية التي يحصل عليها الأطباء المقيمين.

أما فيما يتعلق بالقواعد الخاصة بحركة تكليف الأطباء البشريين سبتمب2019 تنص على الأتي:

- يتم التوزيع عن طريق حركة تنسيق إلكتروني طبقا للمجموع والرغبات والاحتياجات.

- الدرجة المالية للطبيب درجة شخصية تظل في ديوان عام الوزارة لمدة سنتين ويتم تثبيتها بعد السنتين.

على أن تتضمن بنود تظلمات التكليف الآتية:

- الحالة الصحية للمكلف وتثبت بقرار من المجالس الطبية المتخصصة.

- الطبيبة المتزوجة يكون التكليف في تلك الحالة طبقا لسكن الزوجية المثبت بقسيمة الزواج أو أي طريقة من طرق الاثبات المعتمدة في هذا الشأن.

- تعديل التكليف عن طريق سماح المجموع على الجهات الشاغرة.

- الاطباء الذين لم يتقدموا والذين يرغبون في التكليف على الجهات الشاغرة.

- يمكن للطبيب تعديل جهة تكليفه بعد مرور عام فعلي على محافظة

اقرأ أيضا