في الذكرى 118 لتدشينها.. 4 مصريين تربعوا على عرش جائزة "نوبل"

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 08:12 مساءً
كتب : شروق مدحت

تحل اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر، ذكرى تنظيم أول احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة "ستوكهولم" السويدية، حيث تم إطلاقها بداية من عام 1901م.

بث مباشر.. مراسم تسليم جائزة نوبل لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد

وتعد جوائز نوبل، من أبرز الجوائز المرموقة التي يتم منحها تقديراً للإنجاز الفكري على مستوى العالم، حيث قرر العالم السويدي ألفريد نوبل في وصيته التي صاغها في عام 1895، أن يتم إطلاق اسمه على جائزة سنوية، ولهذا قام بتخصيص معظم ثروته لها.

وقرر نوبل في وصيته إطلاق فروع الخمس جوائز التي تمنح سنويًا، وهي جائزة نوبل للفيزياء، ونوبل للكيمياء، ونوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب، ونوبل للآداب، ونوبل للسلام، وبعد ذلك تم توزيع النسخ الأولى للجوائز في الـ10 من ديسمبر عام 1901، ونستعرض المصريين الذين تمكنوا من الحصول على جائزة نوبل في عدد من العلوم المختلفة.

مصريين حصدوا جائزة نوبل

أنور السادات

بعد سفر الرئيس الراحل أنور السادات، للقدس في عام 1977، وإلقاء خطابه الشهير داخل الكنيست، ثم توقيعه لاتفاقية السلام العالمية في 17 سبتمبر 1978 برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، حصل على جائزة نوبل للسلام في 27 أكتوبر 1978، وذلك لجهوده في تحقيق السلام بمنطقة الشرق الأوسط، ولكنه تبرع بكامل جائزته المالية لأهل قريته ميت أبو الكوم بالمنوفية.

نجيب محفوظ

يعد الروائي الراحل الكبير نجيب محفوظ، أول أديب عربي يحصل على جائزة نوبل في الآداب، وذلك بعد صدور بيان عن مكتب أمين السر الدائم للأكاديمية السويدية في يوم 13 أكتوبر 1988، حيث تقرر منح جائزة نوبل للآداب للأديب المصري نجيب محفوظ، ما يلي: "بموجب قرار الأكاديمية السويدية هذا العام منحت جائزة نوبل للآداب لأول مرة إلى مواطن مصري، هو نجيب محفوظ المولود في القاهرة، كما أنه أيضًا أول فائز لغته الأدبية الأم هي العربية".

أحمد زويل

قادت الأبحاث العلمية، العالم الراحل الدكتور أحمد زويل، للحصول على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، حيث يعتبر هو المصري والعربي الوحيد الذي نال تلك الجائزة حتى الآن، حيث قام بالعديد من الأبحاث في مجال كيمياء الفيمتو واختراعه لجهاز ميكروسكوب لتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتو ثانية، وهو ما مكن من رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهذا مادفعه للحصول على تلك الجائزة.

آبي أحمد يفوز بجائزة نوبل للسلام 2019

محمد البرادعي

فازت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ومديرها العام محمد البرادعي، في عام 2005 بجائزة نوبل للسلام، وذلك تقديرًا لجهودهم في الحد من انتشار الأسلحة الذرية في العالم.

اقرأ أيضا