"أعاصير وثلوج".. 8 معلومات عن السحابة الخارقة "سوبر سيل"

الخميس 12 ديسمبر 2019 | 06:22 مساءً
كتب : شروق مدحت

أثارت صفحة منسوبة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، بعد نشرها تدوينه، تحت عنوان "سحابة السوبر سيل العملاقة، وأول ظهور لها في دلتا مصر.. على طريق ميت غمر، مما نتج عنها أمطار شديدة الغزارة والرعدية، ومن جانبها نفت هيئة الأرصاد الجوية، صحة هذه المعلومة، وأيضاً وجود علاقة لهذه الصفحة بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

بعد تحذير الأرصاد.. 10 نصائح لتجنب مخاطر الموجة الباردة غدا

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز المعلومات المتعلقة بـ سحابة "سوبر سيل":

- تتكون تلك السحابة عادة في الدول ذات المناخ الاستوائي، والتى تتواجد بالقرب من المحيطات والأماكن المهيئة لحدوث الأعاصير.

- تتطلب تلك السحابة وجود رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا، مع توافر نوعين من تيارات الهواء، هواء بارد وهواء دافئ رطب.

- تتشكل سحب الخلايا على هيئة القرص الدائري في المناطق فوق المدارية، وذلك لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح، حتى تبدأ هذه الخلايا في الظهور عند تقابل منخفض جوي بارد بتيار هوائي رطب قادم من المناطق الاستوائية.

- في العديد من الأحيان، لا تستمر هذه النوعية من العواصف لفترة طويلة، وقد تكون مصاحبة لإعصار ما، لأنها في حد ذاتها نادراً ما تتحول إلى إعصار كامل.

- تتسبب تلك السحابة في تصعيد الهواء، حيث يرتفع الهواء الدافئ الأخف وزنا فوق الهواء البارد الأثقل وزناً، ويهيئ الهواء البارد في طبقات الجو قبل نزوله الظروف الجيدة لتكاثف ذرات الماء التي تكبر وتصبح عملاقة.

- نتيجة اختلاف حرارة الهواء، تظل قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير، وتصبح عملاقة وتتجمد مما يعطي السحابة لونها الأسود القاتم، وتتكون سحب منخفضة تعرف باسم "shelf cloud"بسبب الهواء البارد الذي يتحرك إلى الأسفل.

- تقوم السحابة بتكوين مركز تدور حوله نتيجة انخفاض الضغط الشديد، وغالباً ما ينزل من هذه المركز إعصاراً منخفض الضغط، يحمل رياح عاتية يسمى بـ "tornado"، قد تصل فية سرعة الرياح إلى 500 كيلومتر في الساعة الواحدة.

بـ"5 خطوات".. تخلص من نزلات البرد والأنفلونزا

- عادة يصاحب هذه الأعاصير وابل كثيف من حبات البرد العملاقة، والتي يصل قطر بعضها إلى 7 سنتيمترات أي بحجم حبات البرتقال.

- عادة يصاحب هذه السحب الخارقة وجود أمطاراً غزيرة وصواعق مميتة، حيث تقطع تلك السحب مساحات كبيرة جداً بحسب طبقاً لطولعمر المنخفض البارد.

اقرأ أيضا