بعد التوافق بين الصحة والنقابة.. مزايا يوفرها نظام تكليف الأطباء الجديد

الجمعة 13 ديسمبر 2019 | 03:32 مساءً
كتب : سهام يحيى

خلال اليومين الماضيين ، حدث توافق تام ما بين وزارة الصحة والسكان ونقابة الأطباء، بعدما قامت الوزارة بالإستجابة إلى مطالب النقابة، بخصوص التعديلات المطلوبة على نظام التكليف الجديد للأطباء، حيث أرسل الدكتور أحمد محيى القاصد مساعد وزير الصحة ورئيس اللجنة العليا للتكليف، خطاباً للرد على طلب النقابة بخصوص بعض البنود المطلوب إرفاقها بالنظام الجديد، وكذلك الإجابة على بعض الاستفسارات والمقترحات، وجاء الرد مستوفياً للحد الأدنى من التعديلات المطلوبة لنظام التكليف المرتبط بدراسة الزمالة.

ويوفر النظام الجديد للتكليف العديد من المزايا والتي جاءت كالتالي:

_فيما يخص نيابة الجامعة، يستطيع الطبيب بعد الانتهاء من مدة النيابة أن يلتحق بالزمالة، حيث إنه سيستلم تكليفه بوزارة الصحة ويعود مرة أخرى بعد إنهاء فترة النيابة لإلحاقه ببرنامج الزمالة، وفيما يخص توزيع مستشفيات الشرطة والجيش يتم الاستلام بهما وسيتم احتساب المدة التي قضاها الطبيب بتلك المستشفيات في نفس تخصصه ضمن برنامج الزمالة.

_سيتم تعريف الأطباء بشكل عام على التخصصات ثم التعريف بكل تخصص على حدة ويشمل النظام الدوري للأطباء في المستشفيات والوحدات واكتساب المهارات المختلفة.

_التدريب سيكون بنظام الساعات المعتمدة والتي سيتم توزيعها بين أيام التدريب في كل من العيادة، والمستشفى، والعمليات والاجتماعات والأنشطة التعليمية، وسيقوم المُدرب بكتابة تقرير عن المتدرب ببرنامج الزمالة المصرية أثناء متابعة العملية التعليمية.

_سيشرف متخصص من الزمالة ومن المجلس العلمي الخاص بكل تخصص طبي على العملية التعليمية والأطباء من خلال زيارة دورية للمستشفيات كما سيقوم بالاستماع إلى مقترحات الأطباء، وحل أى مشكلات قد تواجههم.

سيحصل الطبيب على التدريب بزمالة طب الأسرة لمدة 4 سنوات، كما يتم التدريب لمدة 3 أشهر بطوارئ المستشفى كمدة أساسية قبل الانتقال للوحدة الصحية للتدريب على كيفية التعامل مع كافة الحالات الطارئة.

_في حالة عدم إتاحة التخصص الذي يرغب به الطبيب يستطيع التقديم عليه في حركة التكليف القادمة وخلال تلك الفترة سيتم إلحاقه بزمالة طب الأسرة.

_أن التخصصات المُلحة مثل زمالة "الطوارئ والتخدير والرعاية المركزة والحضانات" لن يتم إدراجهم للعمل بنظام دوري في الوحدات وذلك وفقًا لمعايير الاعتماد.

_يحق للطبيب تغيير التخصص إذا رغب خلال عام، وتحتسب له المدة التي قضاها سابقًا ضمن البرنامج في حال اختياره تخصص يندرج تحت مظلة التخصص العام، وفي حالة الرغبة في تغيير التخصص إلي تخصص آخر لا تحتسب المدة التي قضاها بالتخصص السابق، وفي حال عدم اختيار تخصص معين يتم إلحاقه بتخصص طب الأسرة.

_من أساسيات اعتماد المستشفيات ببرنامج الزمالة المصرية وجود استشاريين معتمدين وقاعات تدريب مجهزة،

_يحق للأطباء الذين لم يسجلوا من الدفعة التكميلية لحركة تكليف سبتمبر 2019 ببرنامج الزمالة المصرية، التسجيل مرة أخرى علي موقع التسجيل الإلكتروني، خلال فترة التظلمات.

_ أن الأطباء الملتحقين بالخدمة العسكرية لن يتم توزيعهم علي وحدات الرعاية الأساسية ضمن برنامج الزمالة وذلك لقضائهم فترة التدريب وتقديم الخدمة الطبية خلال تواجدهم في الخدمة العسكرية، ويحق لهم اختيار المحافظات التي يتم توزيعهم عليها بعد الانتهاء من مدة الخدمة العسكرية.

_تعمل الوزارة على تحقيق المساواة لجميع الأطباء من خلال إلحاقهم بالزمالة المصرية وتوفير فرص تعليمية مساوية لهم، .

_سيتم توفير"تابلت" لكل طبيب ليتمكن من خلاله التعلم عن طريق منصة التعليم الإلكترونية المتاحة بالتعاون مع بنك المعرفة، كما سيتم توفير خدمة wifi"" بالمستشفيات وبالسكن الخاص بالأطباء.

اقرأ أيضا