رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

في القانون الجديد.. تخليص شهادة الجيش للمتهربين والمتخلفين عن التجنيد ومن تخطوا السن

جيش مصري

بداية نؤكد على أن الجيش مصنع الرجال ، وهو حامي الوطن برجاله الشجعان، وإذا قابلت شابا بعد خروجه من الجيش ، ستشعر بتغيير شخصيته وأنه أصبح رجلا بمعنى الكلمه

ومع ذلك فقد راعى القانون الجديد ظروف الذين تخلفوا عن أو تهربوا من التجنيد أو تخطوا سن التجنيد ، وهنا يشعر هؤلاء بأنهم أصبحوا مطاردين داخل بلدهم ليل نهار ، لذا قررنا توضيح كل ما له علاقة بتخليص شهادة الجيش ،

وخاصة الأسئلة العالقة بأذهنهم بنظام س و ج

س1 : ما هو التخلف عن التجنيد ؟

س2 : ما هي عقوبة التخلف عن التجنيد ؟

س3 : ما هو السن القانوني في التخلف عن التجنيد ؟

س4 : ما هو الهروب من التجنيد ؟

س5 : ما هي عقوبة الهروب من التجنيد ؟

س6 : ما هو السن القانوني للسير في إجراءات الهروب من التجنيد ؟

س7 : متى تنقضي عقوبة التخلف عن التجنيد ؟

س8 : ما هي حالات الإعفاء النهائي من التجنيد ؟

س9 : ما هي حالات الإعفاء المؤقت من التجنيد ؟

نؤكد مرة أخرى أن الهروب أو التخلف عن التجنيد يعتبر نكوصا عن الدور والواجب الوطني و عن حماية أراضيه وشعبه لذا ننصح الشباب بأن يكون مقداما في الدفاع عن وطنه و أهله , و لكن يختلف الحكم في كلا الأمرين سواء بالنسبة للهروب من التجنيد أو التخلف عنه فكلاهما يختلف في حكمه وآثاره كما سنوضح في إجابتنا على تساؤلاتكم الآتية :

س1 : ما هو التخلف عن التجنيد ؟

ج 1 : هو عدم التقدم للتجنيد في السن القانوني أو كان قد تقدم للتجنيد و لكنه لم يستكمل إجراءات التجنيد ( لم يتسلم الزي الميري و يلتحق بسلاح معين )

س2 : ما هي عقوبة التخلف عن التجنيد ؟

ج 2 : الحبس او الغرامة و غالبا ما تكون الغرامة و تتراوح قيمتها بين 3 آلاف جنيها و 10 آلاف جنيها حسب العذر المقدم من المتخلف عن التجنيد , و يفضل أن يتم اصطحاب محام في تلك الحالة لأن المتخلف عن التجنيد يتم التحقيق معه و تحديد جلسة له .

س3 : ما هو السن القانوني في التخلف عن التجنيد ؟

ج3 : تبدأ منذ بلوغ المتخلف عن التجنيد 30 سنة و يوما واحدا .

س4 : ما هو الهروب من التجنيد ؟

ج4 : هو ان يكون المجند قد استلم الزي العسكري وعرف السلاح الملتحق به .

س5 : ما هي عقوبة الهروب من التجنيد ؟

ج 5 : عقوبة الهروب من الجيش الحبس أو الغرامة , فإذا تم القبض على الهارب من التجنيد فإنه يتم حبسه و يستكمل فترة تجنيده أما إذا كان قد سلّم نفسه في السن القانوني لذلك فيتم الحكم بالغرامة .

س6 : ما هو السن القانوني للسير في إجراءات الهروب من التجنيد ؟

ج6 : إذا كان الهروب قد تم قبل 1/4/ 2004 فإن السن القانوني 30 سنة ويوما واحدا أما بعد هذا التاريخ السن القانوني لذلك هو 36 سنة .

س7 : متى تنقضي عقوبة التخلف عن التجنيد ؟

ج 7 : تنقضي ببلوغ المتخلف عن التجنيد 45 سنة و يوما واحدا ( فلا يتم حبسه وتغريمه في تلك الحالة )

س8 : ما هي حالات الإعفاء النهائي من التجنيد ؟

ج 8 :

1- من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة.

2- الأبن الوحيد لأبيه المتوفى أو الغير قادر نهائياً على الكسب.

3- أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذي استشهد أو أصيب بإصابه تعجزه عن الكسب نهائياً بسبب العمليات الحربية.

4- أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفى بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها تجعله عاجزاً نهائياً عن الكسب.

5- من يتجاوز سن الثلاثين وهو مازال متمتعاً بسبب من أسباب الإعفاء المؤقت.

س9 : ما هي حالات الإعفاء المؤقت من التجنيد ؟

ج 9 :

1- الأبن الوحيد لأبيه الحي ويعتبر فى حكم من كان إخوته غير قادرون على الكسب نهائياً.

2- العائل الوحيد لأبيه الغير قادر على الكسب وكذا العائل أخيه أو إخوته الغير قادرين على الكسب.

3- العائل الوحيد لأمه الأرملة أو المطلقة طلاقاً بائناً أو كان زوجها غير قادر على الكسب .

4- العائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات.

5- أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع أو المواطن الذى فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده على قيد الحياة ويعامل الغائب فى العمليات الحربية معاملة المفقود ألى أن يتضح موقفه وفى جميع حالات الإعفاء المؤقت يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيدياً بما يستحق.

6- إذا جند أحد الأخوين أو الأخوة أو استدعى للخدمة في الإحتياط، يعفي مؤقتاً من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ الأخر أو أكبر الأخوة الباقين بعد استبعاد غير القادرين منهم على الكسب، ويشترط ألا يكون من بين الأخوة اي متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين أو أخ معفي من التجنيد. ويزول الإعفاء بإنتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة استدعائه للخدمة في الإحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة على الكسب .

و فى جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه، ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها فى خلال ثلاثين يوماً من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيدياً بما يستحق

أما خطوات إنهاء إجراءات الهاربين من الخدمة العسكرية لمن تعدى سن الثلاثين فهي

أولا : موضوع السن يكون عمرك تعدى الثلاثين وليس الـ 36

و يفضل السؤال عنها فى مكتب التجنيد التابع له .

ثانيا : التوجه إلى إحدى مديريات الأمن أو أحد الأقسام لاستخراج فيش جنائى إن لم يكن هناك أحكام مسجلة فخير وإن كان هناك أحكام فتحتاج لرد اعتبار

ثالثا : استخراج شهادة ميلاد مميكنة ( كومبيوتر )

رابعا : قسيمة الزواج لمن تزوج

خامسا : دفع خمسة عشر جنيها لصالح السجلات العسكرية بحوالة من إحدى مكاتب البريد

سادسا : الكارنيه العسكري ( إن كنت قد فقدت الكارنيه العسكري فستدفع هناك فى السجلات العسكرية خمسة عشرة جنيها بدل فاقد )

سابعا : طبعا معاك بطاقة الرقم القومى وبالنسبة للذين تم تجنيدهم أيام البطاقة القديمة الورقية يجب أن يعرفوا رقمها حتى تسهل عليهم استخراج بياناتك

ثامنا : هناك البعض بسبب هروبه لم يستخرج بطاقة الرقم القومى فبالتالى لن يستطيع استخراج فيش جنائى …. أقول له اذهب واستخرجها ولا تخف من شئ فليس من شروط استخراج بطاقة الرقم القومى تقديم شهادة أداء الخدمة العسكرية والأفضل استخراجها من إحدى مديريات الأمن وأيضا الفيش يفضل استخراجه من هناك أيضا وهم لن يسألوك عن موقفك من التجنيد

كل هذه المستندات تصورها صورتين وتضعها فى دوسيه ورق وليس بلاستيك وتتوجه بهم إلى السجلات العسكرية فى حى الزهور بالحى السابع بمدينة نصر …. للمقيمين خارج القاهرة من المحافظات الأخرى وهناك يسأل عن مكتب الهروب واليوم المخصص لاستلام الأوراق هو يوم الأحد من كل إسبوع فقط … بعد تقديمك للأوراق ومراجعتها سيطلبون منك المكوث قليلا وبعدها سيعطيك ميعادا تأتى فيه وفى الغالب بعد تسعة أيام أى يوم الاثنين الذى بعده ويكون معاك يومها ( 150 جنيه ) …. وفى هذا اليوم ستدفع المبلغ ويعطوك إخطارا بالمحاكمة وغالبا ما يكون يوم أربعاء بعد 13 يوم …. ويوم المحاكمة طبعا سيطلب منك الذهاب مبكرا تكون هناك الساعة الثامنة أو قبلها وستدفع أيضا فى هذا اليوم نفس المبلغ ( 150 جنيه ) كدة يبقى إجمالى الذى يُدفع 300 جنيه … هناك البعض يدفع أكثر من ذلك لعهدة كانت معه فى الوحدة أو غير ذلك …. بعدها تعرض على المحكمة والتي غالباً ما تحكم بغرامة تبدأ من ثلاثة آلاف جنيه ثم تجلس حتى بعد الساعة الرابعة لتتسلم الشهادة .

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات