اشتهر بأدوار الشر ولم يتزوج نهائي.. تعرف على أبرز محطات الفنان محمود السباع

الاحد 15 مايو 2022 | 07:00 مساءً
كتب : سعاد محمد

ممثل مصري قدير قدم أدوا متميزةخلال مسيرته الفنية، إلا أنه معروف في أذهان الجمهور بالدجال "سباخ" أنه الفنان الراحل محمود السباع.

هو ممثل ومخرج وكاتب سيناريو مصري، ولد في 24 يناير 1911، وتوفي في 27 فبراير 1989، درس بمعهد التمثيل بالقاهرة وسافر إلى لندن، ليدرس الإخراج المسرحي، ولأمريكا ليدرس الإخراج التليفزيوني.

ويقال أنّ الفنان محمود السبّاع ولد بمدينة كردفان بالسودان، ثُم جاء مع أسرته إلى مصر، ليستقر بحى حلمية الزيتون بالقاهرة، ولكن غير متاح معلومات مؤكدة بشأن هذا الأمر.

وما لا يعرفه الكثيرون، أنّ الراحل محمود السبّاع لم يتزوّج طوال حياته، فقد كشف في لقاء تليفزيوني قديم ببرنامج "صفحات من حياتي"، مع الإعلامية "فريال صالح"، عن سبب عزوفه عن الزواج.

وقال السبّاع وقتها  عن سر عدم زواجه:"مافيش سبب جوهري، ولا رفض ولا أنا قاصد ولا حاجة، إنما ما جاش على بالي أبدًا فكرة الزواج، مافكّرتش، ودي حاجة مضايقاني لإني مفتقد إن يكون عندي أولاد".

بدأ محمود السباع حياته الفنية منذ أن كان في المرحلة الثانوية، بعد أن كون فرقة مسرحية متجولة تحت اسم "آمون"، والتي قدم من خلالها أول أعماله الفنية بعنوان "عبدالستار أفندي".

تخرج محمود السباع من معهد التمثيل، ليسافر بعدها إلى بريطانيا لدراسة الإخراج في معهد لندن، ثم إلى أمريكا لدراسة التليفزيون في جامعة بوسطن.

لم يقتصر دوره في السينما على التمثيل فقط، والذي اشتهر فيه بأدوار الشر والفتوة، بل عمل أيضًا في الإخراج الإذاعي ومراقب للتمثيليات بالتليفزيون وفي 1967، تم تعيينه مدير للمسرح الكوميدي.

وكتب العديد من السيناريوهات وحوارات الأفلام، منها هدمت بيتى والمرأة، وكان من آخر أعماله "البيضة والحجر" مع الراحل أحمد زكي والذي قام فيه بدور "الدجال سباخ".

شارك بالتمثيل في أكثر من أربعين عملًا سينمائيًا، إضافة إلى أدواره المميزة في المسرح، أبرزها دوره في "أهل الكهف" للأديب توفيق الحكيم.

ومن أهم أعمال الفنان الراحل محمود السباع "الرسالة"، حيث لعب دور عبد الله بن أبي بن سلول، احترسى من الرجال يا ماما، غرام في الطريق الزراعي، المتمردون، القصر الملعون، حسن ونعيمة.

توفي الفنان محمود السباع في 27 فبراير عام 1989 في نفس العام، الذي عرض فيه فيلمه الأخير "البيضة والحجر".