مبادرة "أسرة واحدة" تتبنى مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة حول الأحوال الشخصية

الاحد 15 ديسمبر 2019 | 05:42 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قالت المحامية دينا المقدم، مؤسس مبادرة أسرة واحدة، إن المركز المصرى لحقوق المرأة أعلن عن عدد من المطالب في قانون الأحوال الشخصية الجديد، وقد تضمنت هذه المطالب تعديلات على مواد قانون الأحوال الشخصية، ومطالب أخرى تتعلق بجلسات الحوار المجتمعى.

وأشارت مؤسس مبادرة "أسرة واحدة"، إلى أن أهم التعديلات التي يطالب بها المركز المصرى لحقوق المرأة تتمثل في تبنى صياغة حديثة تحفظ كرامة المرأة وإنسانيتها، والحفاظ على حقوق الطفل وإعمال المصلحة الفضلى، والنص على أن الولاية حق للمرأة الراشدة تمارسها حسب إختيارها ومصلحتها، وجعل الطلاق حلا لميثاق الزوجية يمارس بعد مراجعة القاضى، وتنظيم تعدد الزوجات وإستئذان الزوجة الأولى، وتعزيز صلاحيات قاضى الأسرة لمواجهة حالات العنف ضد المرأة والأطفال وإحالتها للقضاء الجنائى.

وتابعت المحامية دينا المقدم، أن من أهم مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة، إعادة صياغة القانون بصياغة حديثة تحفظ للمرأة كرامتها، وتبنى سياسة جديدة تحفظ للمرأة كرامتها وإنسانيتها، وتعزيز آليات التوافق والوساطة من خلال تعزيز صلاحيات قاضي الأسرة للتأكد من الدخل.

وأضافت مؤسس مبادرة "أسرة واحدة"، أن المطالب الأخرى التى تتعلق بجلسات الحوار المجتمعى تتمثل ضم مشروعات القوانين التى تم إعدادها من المجتمع المدنى للنقاش، ودعوة المنظمات النسائية للمشاركة في اللجنة لمناقشة القانون.

وأكدت دينا المقدم، أنها ستقوم بتبنى مطالب المركز المصرى لحقوق المرأة وعرضها على نواب البرلمان؛ كما أنها لديها نسخة من مشروع قانون المركز المصرى لحقوق المرأة ستقوم بتقديم نسخة منه الي أعضاء مجلس النواب لبيان إمكانية مناقشته جنبا الي جنب مع مشروعات قوانين النواب عند بدء جلسات الحوار المجتمعى بالمجلس.

جدير بالذكر أن مبادرة "أسرة واحدة" هي مبادرة أطلقتها المحامية دينا المقدم ستتلقى من خلالها مطالب المتضررين من القانون الحالى وإقتراحاتهم وإيصالها الي نواب البرلمان ودعوتهم للمشاركة في المبادرة وتبنى مطالب المتضررين ووضع مواد عند مناقشة مشروعات قوانين الأحوال الشخصية تعبرعن هذه المطالب.

اقرأ أيضا