قبل اجتماع الفائدة..محافظ المركزي المصري يزف بشرى لحاملي شهادات الـ18%

الاربعاء 18 مايو 2022 | 08:30 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يترقب السوق المصرية، اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي يوم 19 مايو 2022، فيما إن كان سيقرر زيادة سعر الفائدة بعدما ارتفعت وتيرة معدل التضخم السنوي والشهري في مصر خلال شهر أبريل، متأثرا برفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى سعر الفائدة، وارتفاع أسعار السلع عالميا.

بحسب تقرير لبنك «بي إن بي باريبا» الفرنسي، فإن ارتفاع التضخم، يزيد من احتمال رفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي 19 مايو الجاري، متوقعًا أن يرفع المركزي سعر الفائدة بنسبة 2% خلال مايو الجاري، متأثرًا بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 0.5%، بجانب ارتفاع التضخم في مصر تأثرًا بالقفزة الكبيرة في أسعار السلع العالمية.

كما توقع تقرير «بي إن بي باريبا»، أن يقدم البنك المركزي على رفع جديد في سعر الفائدة بنسبة 1% خلال اجتماعي شهر أغسطس وسبتمبر المقبل.

ورجحت وحدة البحوث في «بلتون» المالية القابضة، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، إلى رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقرر عقده يوم 19 مايو الجاري. وأوضحت «بلتون» أنه في ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري، المتزامن مع الزيادة الملحوظة لأسعار السلع والوقود عالميا، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بين 50 إلى 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية 19 مايو الجاري.

وقالت رانيا الجندي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، إنه من الطبيعي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية والتأثيرات الجيوسياسية رفع أسعار الفائدة الفترة المقبلة في مصر مع ارتفاع أسعار الفائدة بمعظم دول العالم لا سيما بعد تصريح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي برفع سعر الفائدة.

ولفتت إلى أن إصدار الشهادات بفائدة 18% كان مراعاة للبُعد الاجتماعي، موضحة أن الشهادات جمعت أكثر 600 مليار جنيه.

يقدم البنك الأهلي، الشهادة البلاتينية أجل عام بفائدة 18% سنويًا، بعائد يُصرف شهريا غير قابلة للتجديد.

- ويقدم البنك الأهلي المصري الشهادات البلاتينية أجل 3 سنوات، بفائدة 11% سنويًا يصرف العائد شهرياً.

يقدم بنك مصر من ضمن أعلى عائد شهادات الادخار 2022.. وفقا للتالى:

- يقدم بنك مصر شهادة ادخار طلعت حرب، أجل عام.

- وتمنح شهادة الادخار طلعت حرب من بنك مصر، فائدة 18% سنويا.

- ويصرف العائد شهريا غير قابلة للتجديد.

شهادة القمة من بنك مصر | أعلى عائد على شهادات الادخار 2022

كما يطرح بنك مصر شهادات أجل 3 سنوات تحت اسم «القمة»، بفائدة سنوية 11%. ويُصرف العائد عليها شهريا.

اقرأ أيضا