تمريض المنصورة تواجه التغيرات المناخية من خلال مؤتمر لمواجهة التغيرات المناخية

الخميس 19 مايو 2022 | 11:00 صباحاً
كتب : شيماء العدل

قالت دكتورة أمينة النمر عميدة كلية تمريض جامعة المنصورة أن التغيرات المناخية أصبحت قضية حاكمة بكل المقاييس وبصورة تستدعي أن يواجهها العالم بمنتهي الحسم والسرعة لكي نواكب التحدي خلال الفترة القادمة.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ و قد بادرت مصر بإتخاذ خطوات جادة لتطبيق نموذج تنموي مستدام، يأتي تغير المناخ والتكيف مع آثاره في القلب منه، ويهدف الي الوصول بنسبة المشروعات الخضراء الممولة حكومياً الي ٥٠% بحلول ٢٠٢٥ و١٠٠% بحلول ٢٠٣٠. وغيرها من المشروعات البحثية التي تستهدف ترشيد مصادر الطاقة المتجددة. 

جاء ذلك خلال إنعقاد المؤتمر الدولي التاسع لكلية تمريض جامعة المنصورة  تحت رعاية  الدكتور أشرف عبد الباسط- رئيس الجامعة

و الدكتور أشرف حافظ- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية

و الدكتورة أمينة محمد رشاد النمر-عميد كلية التمريض جامعة المنصورة- رئيس المؤتمر و قد وقف أغضاء المؤتمر دقيفه حداد لوفاة عميدة كلية التمريض السابقه و أستاذ الباطنة  و عضو مجلس الشورى السابق دكتورة فردوس عبد الفتاح 

 و قالت الدكتورة عبير محمد زكريا وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر أن من أهداف المؤتمر  تحسين خدمات الرعاية الصحية لجميع الأفراد والحفاظ على جودة متميزة في التعليم والبحث والممارسات.

و أشارت الدكتورة فوزية السيد أبو سعد- رئيس قسم تمريض الأطفال ومقرر المؤتمر أن من أهم محاور المؤتمر 

التعرف علي كل ماهو جديد في الممارسة التربوية والصحية.

و الإطلاع على أوجه التحول الرقمي في التعليم والممارسات الصحية.  

وتوضيح دور مؤسسات التعليم والصحة في مواجهة التغيرات المناخية والبيولوجية على إنجازات الأفراد. 

بالإضافة إلى  إلقاء الضوء علي الجديد فى منهجية البحث والنشر العلمي. 

وتوضيح الرعاية الصحية الشاملة وفقا لأحدث الأبحاث العلمية.

و أوضحت الدكتورة عهود يوسف الشيخ- سكرتير المؤتمر أن هناك مشاركة من جميع كليات التمريض علي مستوى جمهورية مصر العربية بالإضافة إلى مشاركة جامعة ميسان بدولة العراق الحبيبة وكلية التمريض جامعة واشنطن بأمريكا. 

 لافته إلى أن الحضور الفعلي والافتراضي للمؤتمر كان بمشاركة أكثر من 300 مشارك و تم تقديم 100 ورقة بحثية.

  بدأت الفاعليات بمناقشة مثمرة للاستاذ  الدكتور سحر سليمان- رئيس قسم تمريض صحة مجتمع عن الدور المؤسسي والتعليمي لمواجهة التغيرات المناخية. 

 بينما تحدثت دكتورة امل ابراهيم- استاذ قسم تمريض صحة مجتمع عن الممارسات القائمة علي الدلائل لمواجهة التغيرات المناخية.

ومن المحاضرات القيمه التي تمت مناقشتها ( اتفاقية باريس ودور المؤسسات التعليمية في التغيرات المناخية ) للاستاذ الدكتور/ مسعد سلامة- وكيل كلية الاداب جامعة المنصورة. 

واسفر المؤتمر علي العديد من التوصيات من أهمها عمل أرواق بحثية لمواجهة التغيرات المناخية والحد من تأثيرها علي صحة الإنسان.

   

 

 

اقرأ أيضا