رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

3 سفن من أصل 4 محملة بالقمح تتجه من الهند إلى مصر خلال أيام

وزير التموين والتجارة تدشين أول نظام لميكنة تداول القمح علي مستوي الجمهورية

قال المتحدث باسم إدارة ميناء "ديندايل", "أوم براكاش دادلاني" لوكالة الانباء الهندية "نافابارات تايمز" ان هناك 3 سفن من أصل 4 تنتظر أوامر السلطات الهندية لرفع الحظر وبدء التخليص الجمركي للإبحار الي مصر.

وأوضح "أوم براكاش دادلاني" ان عملية الموافقة على السفن الثلاث جارية وستنتهي قريباً مؤكداً أن السفن الثلاث كانت ستغادر في 15 مايو ، لكنها تأخرت بسبب القيود المفروضة على صادرات القمح.

وأضاف إنه بعد الحصول على تصريح من المديرية العامة للتجارة الحرة بالهند، بدأت الشاحنات في التحرك نحو الميناء وعاد الوضع إلى طبيعته.

وتابع أن بلاده تصدر القمح بشكل أساسي إلى الدول الأفريقية وبنجلاديش وكوريا الجنوبية واليمن من ميناء ديندايال في منطقة كوتش.

وقال "تيجا كانجار"، رئيس غرفة التجارة والصناعة الهندية في جانديهام ، إن حوالي 4000 شاحنة تحمل القمح من "ماديا براديش" و"البنجاب" و"مهاراشترا" وبعض الولايات الأخرى تقف خارج ميناء "كاندلا" خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة الماضية.

وأفاد أن الأزمة بدأت بيوم 13 مايو عندما أرسلت السلطات الهندية اخطار بفرض حظر علي صادرات القمح وعقب ذلك فرض المديرية العامة للتجارة الخارجية (DGFT) ثلاثة أيام عطلة وهما السبت والأحد والاثنين.

وأشار إلي أن الإدارة المينائية والمحلية وهيئة الصناعة في جانديهام جهزت الطعام لنحو 7000 إلى 8000 سائق وعامل نظافة يعملون بهبه الشاحنات العالقة.

وكانت الحكومة الهندية، قد أكدت الثلاثاء، إن نيودلهي ستسمح بتصدير شحنات القمح التي تنتظر التخليص الجمركي، بعد أن حظرت المبيعات الخارجية من القمح، السبت الماضي، وذكر بيان أيضا أن الهند ستسمح بتصدير القمح لمصر.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات