لقبت بعانس السينما المصرية رغم زواجها سرًا محمود المليجي.. ذكرى رحيلها الـ 16 تعرف على حياة سناء يونس

الجمعة 20 مايو 2022 | 12:15 مساءً
كتب : هدير جاسم

تميزت بخفة ظلها وشخصيتها المرحة وموهبتها الفنية الفذة، مما جعلها من أيقونات الكوميديا في مصر والعالم العربي، الفنانة سناء يونس في ذكرى ميلادها 16 قدمت العديد من الأعمال الناجحة أدخلت السرور والبهجة على قلوب المشاهدين، وعلى الرغم من أنها لم تكن من الصف الأول، إلا أنه كان لسناء يونس الكثير من الأدوار التمثيلية التي رسخت في الذاكرة حتى يومنا هذا، وقد ظلت لمدة أعوام طويلة ملقبة بعانس السينما المصرية.

معلومات عن سناء يونس

وُلدت سناء علي يونس في الثالث مارس عام 1942 في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية في مصر، أمضت فترة دراستها في هذه المدينة، وبعدها انتقلت إلى مدينة الإسكندرية، لتمضي مرحلة دراستها الجامعية فيها، حيث حصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع.

بدايتها في عالم الفن.

بدأت سناء يونس مسيرتها الفنية بدور صغير في فيلم "إشاعة حب" مع سعاد حسني وعمر الشريف، وتابعت مشوارها الفني وقدمت عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات

سناء يونس

بدايتها في عالم الفن

بدأت سناء يونس مسيرتها الفنية بدور صغير في فيلم "إشاعة حب" مع سعاد حسني وعمر الشريف، وتابعت مشوارها الفني وقدمت عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات.

مشوارها في عالم الفن

دخلت الفنانة سناء يونس عالم الفن من أوسع أبوابه حيث عملت في المسرح والسينما والتلفزيوني

عملها المسرح

عملت سناء يونس بفرق المسرح الحر منذ شبابها، وكانت من الفنانات المتميزات على خشبة المسرح الكوميدي، حين جاء اكتشافها الحقيقي على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي قدمت معه عدة مسرحيات شهيرة منها مسرحية سك على بناتك وحالة حب وهالة حبيبتي.

عملها السينمائية

كان لها نصيب في السينما التي قدمت فيها أكثر من 40 فيلما، بينها فيلم "برج العذراء" عام 1970 و"حمام الملاطيلي" عام 1973 و«جنون الشباب» عام 1980، وكان العام 1986 هو الأبرز في مسيرتها السينمائية حيث شاركت خلالها بأربعة أفلام دفعة واحدة هي "سري للغاية"، "حد السيف" "اليوم السادس" "الجوع"، شاركت سناء يونس مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام من بينها "اليوم السادس" و"المصير" و«الغضب» وكان آخر أفلامها فيلم حرب أطاليا مع أحمد السقا.

عملها التلفزيوني

عملت سناء يونس أيضا في الدراما التلفزيونية، وكانت أحد الوجوه المميزة ومن أعمالها التي عرضت قبل عامين على رحيلها عام 2006 مسلسل "الدم والنار" لسمير سيف ومن تأليف وحيد حامد وأيضا مثلت مسلسل كويتي مع الفنانة "حياة الفهد" في المسلسل "الملقوفة" وكان آخر عمل عرض لها على شاشة التلفزيون المسلسل العربي الشهير "الحور العين" مع المخرج السوري نجدت أنزور وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل "العميل 1001".

سناء يونس

أشهر أقوال سناء يونس

مستقبلي المهني تقرر منذ طفولتي، حيث برزت موهبتي وشاركت في المسرح المدرسي، الذي غاب للأسف عن مدارسنا في العالم العربي.

الكوميديا هي الوجه الآخر للألم، لكن لابد على التغلب على ما يواجهنا من صعوبات بمختلف الوسائل.

مستقبل كل أمة هو مستقبل أطفالها، وضياعها بضياع أطفالها، فانظركم مهم هو هذا الطفل، ولكن للأسف لن تجد له الكثير من المسارح العربية.

"مسك أيدي قال إيه بيعديني".. جملة قالتها (فوزية) أو سناء يونس في أحد مشاهد مسرحية "سك على بناتك"

سناء يونس ومحمود الميلجى

زواج سناء يونس سرًا

ارتبطت الفنانة سناء يونس بالفنان محمود المليجي أثناء تصويرهما لمسلسل "ظلال السنين" والذي عُرض في عام 1964، واستمرت علاقتهما إلى الفترة التي عرضت فيها مسرحية "عيب يا آنسة" ، حيث اتفقا على الزواج سرًا ، ذلك لأن محمود المليجي كان متزوجًا من الفنانة علوية جميل وكان حريصًا على عدم جرح مشاعرها، ولهذا بقي زواجهما غير معلن حتى وفاة محمود المليجي في عام 1983، حيث بدأت الصحافة بالحديث عن هذا الزواج السري والذي لم يكلل بإنجاب أي طفل.

سناء يونس

وفاة الفنانة سناء يونس

لقت الفنانة سناء يونس حتفها في 20 مايو عام 2006 وذلك بعد إصابتها بمرض سرطان الرئة ، والذي انتشر في جسمها وسبب لها مشاكل صحية متعددة، مما جعلها تقضي الفترة الأخيرة من حياتها في المشفى وتموت وحيدة فيه.

اقرأ أيضا