انطلاق الدورة الـ9 لمهرجان الطبول.. تعرف على موعد عرض شارع المعز وجدول الفعاليات

الاحد 22 مايو 2022 | 03:11 صباحاً
كتب : احمد جاهين

تنطلق الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الذي يترأسه الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، اليوم الاحد في تمام الساعة الثامنة مساء.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى 28 مايو الجاري، برعاية د. ايناس عبدالدايم وزير الثقافة، وذلك على مسرح بئر يوسف بالقلعة تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام»، حيث تحل دولة تونس ضيف شرف المهرجان.

يقام المهرجان برعاية وزارة الثقافة وقطاعاتها المختلفة متمثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، المجلس الأعلى للثقافة برئاسة د. هشام عزمى الأمين العام للمجلس، صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبدالوهاب، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار، والتنشيط السياحى، ووزارة الشباب والرياضة، والبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وتشهد دورة هذا المهرجان مشاركة متميزة من 43 فرقة من دول «تونس، إسبانيا، بنجلاديش، أذربيجان، السودان، الفلبين، فلسطين، المكسيك، الهند، جنوب السودان، اليمن، إندونسيا، باكستان، الأردن، الكونغو برازفيل ومصر، بالإضافة إلى مشاركة شرفية للصين وكوريا الجنوبية، جاءوا للمشاركة في المهرجان عبر العلاقات الثقافية الخارجية وفرق بعض الجاليات المقيمة في مصر لتقديم فنون تراث بلادهم، بالاضافة إلى فرق وزارتي الثقافة والشباب والرياضة والفرق المصرية المستقلة من بورسعيد وسيناء والسويس والإسكندرية.

ويعقد الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، ورش فنية دولية في حفلي الافتتاح والختام بالقلعة، وفى بعض أماكن العروض المختلفة للفرق المشاركة في دورة المهرجان لهذا العام،التي تشهد تنوعا كبيرا.

ومفاجأة الدورة التاسعة من المهرجان هي عودة شارع المعز لمهرجان الطبول الذي ستشارك فيه كل الفرق في اليوم التاني من المهرجان في شارع المعز (الأحد 22 مايو) مرتدين زيهم الرسمي بتقديم رسالة سلام إلى العالم أجمع، حيث تشارك جميع الفرق للاحتفال بإطلاق الدورة التاسعة من المهرجان وحوار فنى بديع يجمع كل ثقافات الشعوب بمشاركة الجمهور في معزوفة كونية وحوار الطبول من أجل السلام بقيادة رئيس المهرجان الفنان انتصار عبدالفتاح.

ويقام المهرجان بقلعة صلاح الدين- شارع المعز- ساحة الهناجر- قبة الغورى- قصر الأمير طاز- مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل).

وتم اختيار الدكتوره نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي الأسبق الرئيس الشرفي للمهرجان هذا العام، كما سيقام معرضا للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية يقيمه صندوق التنميه الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب.

الدورة الـ9 لمهرجان الطبول

ويكرم المهرجان عدد من الفنانين منهم الفنان عبده موسي صالح (الأردن) الفنان باكو دي لوسيا (إسبانيا)، والفنان ذاكر حسين (الهند)، كما سيتم تكريم جامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي لدورها المتميز في المحافظة على التراث الكوري وكذلك لتخريج كوادر أكاديمية مؤهلة للتعامل مع التراث الثقافي للإنسانية، وجمعية أصدقاء الفنان سيد درويش من مصر.

اقرأ أيضا