رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

أستاذ اقتصاد: الدولة تتجه لتخفيف العبء عن التصنيع المحلي

التصنيع المحلي

رحبت الدكتورة يمن الحماقى استاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس بالقرار، قائلة إنه جاء فى الوقت المناسب بالتزامن مع الأزمات الاقتصادية التى يعانى منها العالم أجمع.

وأكدت استاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس أن إتجاه الدولة لتخفيف العبء عن التصنيع المحلي وتحسين الأداء الاقتصادى لمصر الذى يسيطر عليه الاستهلاك لا الإنتاج.

وأضافت يمن الحماقي، فى تصريحات صحفية أن تعليق ضريبة القيمة المضافة على الآلات والمعدات المستوردة من الخارج للمصانع إجراء جيد من الدولة لدعم الصناعة الوطنية، منوها بضرورة إلغاء الضرائب على كافة السلع الرأسمالية التى تستخدم فى العملية الإنتاجية.

وأشارت الحماقى، إلى التركيز على تشجيع الصناعات كثيفة الإنتاج وتقديم مزيد من الحوافز لرفع تنافسيتها فى الأسواق الخارجية وتقوية الطاقات الإنتاجية مثل صناعة الملابس الجاهزة، الصناعات الغذائية والتى حققت مصر فيها تقدما كبير بجانب العمل استبدال المواد الخام فى الصناعات الهندسية بمكون محلي لتقليل الاستيراد .

وقد أصدرت وزارة المالية اليوم قرارا، ينص على تعليق عمليات تحصيل الضريبة علي القيمة المضافة والمستحقة على الآلات والمعدات وخصوصا خطوط الانتاج الواردة من الخارج للمصانع و الوحدات الانتاجية المستخدمة في الانتاج الصناعي وفقا لما تضمنه قانون الضريبة علي القيمة المضافة، بعد تقديم المستندات المعتمدة من الجهة مصدرة الترخيص للجمرك المختص بشأن المنتج الصناعي بحيث يتضمن الترخيص توضيح ما يفيد بأن تلك الآلات مستخدمة في النشاط المرخص لأجله.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات