رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

قبل لقاء الأهلي.. ظهور 3 حالات مشتبه في إصابتهم بمرض جدري القرود

جدرى القرود

قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إنه “في إطار الإستراتيجية الاستباقية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التعامل مع طوارئ وإنذارات الصحة العامة، تفاعلت بشكل سريع مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة، أو مرضMonkeypox “.

وأوضح المتحدث، بخصوص الوضعية الوبائية للمرض الفيروسي “جدري القردة” بالمغرب، أن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تفاعلت بسرعة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون لهذا المرض، كما تم تكوين الأطر الصحية وإخبارها بمرض جديد لم يسبق أن كان في المغرب أو سُجلت حالات منه في بلادنا”.

وأشار معاذ المرابط إلى أن “المنظومة المذكورة تقوم على تعريف الحالة، سواء كانت حالة مشتبهة، أو حالة محتملة، أو حالة مؤكدة، إضافة إلى طريقة العناية والتعامل معها ومع مخالطيها”، مضيفا أن “هذه المنظومة أعطت أكلها، إذ سجلنا إلى حدود اليوم 3 حالات مشتبه فيها توجد بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية”.

وأردف منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة: “نتحدث الآن عن حالات مشتبه فيها، وقد خضعت للتحاليل الطبية اللازمة، وننتظر النتائج عما قريب”، خاتما توضيحاته بالتأكيد على أن “ما ذُكر هو آخر المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، وإلى حدود هذه اللحظة لم تسجل بلادنا أي حالة مؤكدة بمرض المانكي بوكس”.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات