مصاصين الطاقة.. من هم وطريقة التعامل معهم

الجمعة 27 مايو 2022 | 07:53 مساءً
كتب : آية سمير

 

من المحتمل التعامل مع أشخاص فى حياتنا مصاصين للطاقة سواء  كان صديق او زميل او شريك فى العمل او حتى سائق سيارة ،اوعلى الاقل تحدث احد أصدقائك او أقاربك  عن مثل هؤلاء الأشخاص  فى دائرة معارفك

 

من هم  مصاصين الطاقة energy suckers؟

من هم مصاصين الطاقة

هم الأشخاص طاقتهم دائما سلبية تسبقهم شكواهم من كل شيء إللى اى مكان يقصدونه،  يحبون الأخذ وأخذ كل شيء دون إعطاء اى شيء بالمقابل، بعد التحدث إليهم تشعر بأن طاقتك ممتصة  لا مستقبل ولا حاضر لك. أشخاص تخبرهم اخبار جيدة يبحثون على الجانب المصري فيها وينظرون لنصف الكأس  الفارغ،الشخص الذي يلعب دور الضحية دائما ، يتطلعون لما فى ايدى الآخرين بالنقد والحسد، أشخاص مجمدة ذهنيا ،الشخص الذي يرفع من قيمته بالمقابل يقلل من قيمة غيره.

تلك النوعية من البشر متشائمة بشكل يمكن ملاحظته بسهولة، ودائما ما يسببون المتاعب لمن هو في دائرتهم؛ فالطاقة المدمرة تتبعهم أينما حلوا، وإذا لم تكن حريصا بما فيه الكفاية فقد يجرونك إلى دوائرهم الفوضوية الأمر الذي يخل بتركيزك ويجعلك تبتعد عن أهدافك.

الحياة بجسمك الفيزيائي قصيرة فلا يوجد وقت ان تهدره  مع شخص  شكاء بكاء دائما يعيش دور الضحية .

كيفية تجنب هذه الأشخاص؟

كيفية تجنب مصاصين الطاقة

إليك استراتيجيات – وردت على موقع أنتربريتور الأمريكي - يمكن أن تستخدمها في التعامل بشكل أفضل مع هذه النوعية من البشر حتى تتجنب أي اثار سلبية على مسيرتك العملية والحياتية:

١ - ضع حواجز:

لا تضغط نفسك بالجلوس والاستماع إلى شخص سلبي؛ فطاقته السلبية سوف تتسرب إلى حياتك الخاصة وتترك تأثيرا على سلوكياتك.

٢ - تجنب الشكائين:

إن هؤلاء الأشخاص الذين يشتكون من كل شيء وأي شيء حولهم لن يعززوا من حياتك أبدا، فهم لا يقدمون حلولا، فقط يثيرون ويشيرون إلى المشاكل.

٣ - تخلص من الموظفين السلبيين:

ثقافة شركتك جزء هام وحاسم من علامتك التجارية. فموظف سام واحد يمكن أن يؤثر على تلك الثقافة بشكل كلي.

٤- تخير معاركك

لا تنخرط طوال الوقت مع الشخص الذي يثير إزعاجك، فهذا لن يدعك لا تبدو ذي حجية فقط فبل سيجعلك مرحبا بالأمور السامة في حياتك الخاصة.

٥- لا تحلل الموقف أكثر مما يحتمل

يستطيع الأشخاص السلبيون إن يتصرفوا بشكل مزعج في بعض الأحيان، وسوف تضييع وقتا وطاقة ثمينة في محاولة فهم أفعالهم. افعل ما تستطيع لتمنع نفسك من أن تصبح مستهلكا في مسائلهم.

٦ – طور نظاما للدعم

عليك آن تبني شبكة من الأصدقاء والرفقاء والاتصالات المهنية الإيجابية.

 

ماذا لو كان احد هؤلاء الأشخاص أقاربك أولا يمكن الابتعاد عنهم ؟

احمي هالتك من مصاصي الطاقة

تسطيع صنع درعا واقيا لك بينك وبين هذا الشخص تستطيع أن تتقوقع  مع نفسك  ومن الممكن أن تسأل  اسالة تتوجه لإدراك  الأشخاص للشيء الذي تريده، خفف اتصالك مع هؤلاء الاشخاص، أهم شيء ان تحمي نفسك لا يوجد وقت لتضيعه من عمرك معهم.

اقرأ أيضا