التطبيق مارس 2020.. الامتحان الموحد شرط الترخيص للأطباء لمزاولة مهنة الطب

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 | 03:38 مساءً
كتب : سهام يحيى

في شهر مارس الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 153 لسنة 2019، بشأن تعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الطب، رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، والذي قرر سنوات دراسة الطب 5 سنوات، بالإضافة إلى عامين تدريب، و مقرر عقده لخريجي ديسمبر 2019.

البرلمان يوافق على القانون

في منتصف مارس الماضي ، وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال على القانون على أن يبدأ تطبيق القانون الجديد على خريجي ديسمبر 2019 من كليات الطب.

الدراسة في كليات الطب

وحسب القانون الجديد أصبحت مدة الدراسة 5 سنوات بدلًا من 6، ولا يحصل خريج كلية الطب على تصريح مزاولة المهنة من وزارة الصحة إلا بعد اجتياز اختبارات تضعها الجهة المختصة بالتدريب، تعرف بالامتحان الموحد أو الامتحان الترخيصي لمزاولة مهنة الطب.

الامتحان القومي لمزاولة المهنة

وأثارت المادة الثالثة بالقانون الجدل، حيث نصت المادة أنه يشترط للقيد لأول مرة في السجل المشار إليه في المادة (2) من هذا القانون، اجتياز الامتحان القومي لترخيص مزاولة المهنة الذي تشرف علي عقده الهيئة المختصة بالتدريب الإلزامي للأطباء سواء كان ذلك خلال فترة دراسته أو بعدها،.

اعتراضات على عقد امتحان

الامتحان الموحد كان محل إنقسام ما بين المؤيدين والمعارضين ، فبعض الأطباء رائوا أن وضع امتحان موحد للأطباء ، إهانة لمنظومة التعليم الطبي في مصر، وأن سنوات الدراسة بكليات الطب، بالإضافة إلى سنة الامتياز كافية لتخريج أطباء أكفاء، والمؤيدين أكدوا أنه تطوير للخريجين وأنه نظام معمول به في جميع دول العالم، وأن سيرفع من كفاءة الخريجين.

التطبيق على جميع الخريجين

في تصريح سابق أكد الدكتور حسام عبد الغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، أن الامتحان سيطبق على خريجي كليات الطب هو امتحان تراخيصي للمزاولة وليس امتحان موحد بالمعنى العام ، ومن خلاله سيتم الحصول على ترخيص قبل مزاولة المهنة . ، وأن الامتحان سيتم بشفافية ، عن طريق المبكنة فسيتم إجرائه الكتروينا لمنع تدخل النعصر البشري ولضمان شفافية النتائج .

توزيع الأطباء وفقًا لدرجات الامتحان

ووفقا لتصريحات وزارة الصحة فأن الامتحان سيكون بدرجات سيتم بناءً عليها توزيع الأطباء الذين سيعملون بالوزارة علي التخصصات والأماكن.

وأوضحت الوزيرة، فيما يخص المادة 3، أنه سيتم تطبيق القانون (اختبارات مزاولة المهنة) ابتداء من خريجي ديسمبر 2019، على أن يبدد الاختبار لهم في مارس 2020.

التدريب الإجباري لكليات الطب

وينص القانون على قضاء تدريب إجباري، لمدة سنة لمن حصل على البكالوريوس بعد الدراسة لمدة ست سنوات، ولمدة سنتين لمن حصل على البكالوريوس بعد الدراسة لمدة خمس سنوات، يكون التدريب الإجباري لخريجي كلية الطب بالقوات المسلحة المدة المقررة للتدريب في مزاولة مهنة الطب بصفة مؤقتة في المستشفيات العسكرية التعليمية.

شروط الإجتياز

وتتولى لجنة مشكلة التعليم العالي والأكاديمية الطبية العسكرية ونقابة الأطباء البشريين، وضع معايير وشروط ومتطلبات اجتياز الامتحان بعد قضاء مدة التدريب الإجباري.

يشترط اجتياز الخريج للامتحان القومي للتأهيل الذي تجريه الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء، يمنح المتدربون مقابلا ماديا يساوى 80% من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم.

اقرأ أيضا