منها تنفيذ ورش عمل الأمن المائي.. 10 قرارات للسيسي في ختام منتدى شباب العالم

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 | 08:56 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته الختامية في منتدى شباب العالم، الذي يقام في مدينة شرم الشيخ، عدة قرارات وتوصيات هامة نرصدها خلال السطور التالية:

- قيام إدارة المنتدى باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب

- البدء في إجراءات إنشاء مركز إقليمي للذكاء الاصطناعي.

- تكلف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بإطلاق مبادرة اسمها مراكب النجاة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

- تدشين حملة 100 كلمة حول السلام على موقع المنتدى لبث رسائل الوحدة والتعاون السلمي بين البشر.

-إطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية لشباب العالم تستند لاختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في تحقيقه.

- تنسيق المنتدى مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط للعمل على إطلاق ملتقى شباب المتوسط بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب من أجل المتوسط وبحث إنشاء منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي بمدينة العلمين الجديدة.

- تبني منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة استراتيجية التعامل مع التطورات التكنولوجية للثورة الصناعية الرابعة بما يخدم تطلعات شباب العالم.

- إنشاء مركز دولي يهدف إلى دمج الشباب والفئات المتضررة في برامج إعادة إعمار الدول ما بعد النزاعات ومساعدة الدول المتضررة.

- تكلف وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الإفريقية والدولية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك في مجال الأمن الغذائي بهدف صياغة سياسات محددة لتحقيق الأمن الغذائي في الدول الإفريقية ورفع درجة الوعي في المجتمعات الإفريقية فيما يتعلق باستغلال الموارد الغذائية المتاحة وتقلقل الفاقد منها.

- تنفيذ محاكاة عن دبلوماسية الدول المشتركة في حوض نهري واحد، وكذلك تنفيذ ورش عمل عن الأمن المائي.

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد انطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى في عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة آلاف من شباب العالم.

وانطلقت نسخة هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وتضمنت مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

اقرأ أيضا