فوائد وأضرار تناول البيض على جسم الإنسان

الثلاثاء 31 مايو 2022 | 03:23 مساءً
كتب : محمد حنفي

كتب / محمد حنفي

يتميز البیض بانخفاض القيمة الغذائية، يحتوى على بروتینات وفیتامینات كثيرة مهمة یحتاجھا الجسم ،حيث أن البیضة الواحدة تحتوي على معدل 9 جرامات من البروتین و8 جرامات من الدهون ، مما يجعل كثير من الناس يستخدموه في التخسيس ، إلا أن الافراط في تناوله يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة .

يحتوي البيض على فیتامين "إيه" ، الذي یقوي النظر عند الإنسان ، وفیتامین "بي" الذي يحسن عمل الجهاز العصبي وتنفس الخلایا، بالاضافة لأهميته في عملیة الأیض (التمثیل الغذائي) أیضاً .

كما تحتوي بیضة وزنها 50 جراما في المتوسط على 186 ملیجرام من الكوليسترول، بینما یحتاج جسم الإنسان یومیا إلى 300 ملیجرام كوليسترول على الأكثر .

یعتبر بیاض البیض (أو زلال البیض) خالیا ،إلى حد كبير، من الدهون ، ویحتوي على سعرات حراریة بسيطة ،ومعظم محتوياته غنية بالبروتینات، في المقابل تتركز السعرات الحراریة والكوليسترول في صفار البیض .

‫قام مركز الاتحاد الألماني للتغذية بالتحذير من الإفراط ‫في تناول البيض يرفع مستوى الكوليسترول بالدم، والذي يرفع بدوره خطر ‫الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية.

‫ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة لا يجوز تناول أكثر من 3 بيضات في الأسبوع، ‫وذلك للاستفادة من الفوائد الصحية للبيض دون ضرر، حيث يزخر البيض ‫بالبروتين الحيواني المفيد للصحة.

من جهتها، توضح زیلكه ریستمایر خبیرة التغذیة في المؤسسة التغذیة الألمانیة -وفق ما نقل عنها دويتشه فيله عن موقع “أبوتیكین أومشاو” الألماني- أنه لا ینصح بتناول البیض یومیا، وإنما 3 مرات على الأكثر في الأسبوع.

‫وأوضح المركز الألماني أن البيض يعد غنيا بفيتامين “بي2” (B2) المهم لأيض ‫الطاقة، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، الذي يعمل على تقوية المناعة ‫ويحمي الجسم من السموم البيئية ويساعد في إنقاص الوزن. ويشتمل البيض ‫أيضا على فيتامين “دي” (D) المهم لصحة العظام.

‫ويزخر البيض أيضا بالصبغات الصفراء “اللوتين” (Lutein) و”الزياكسانثين” (zeaxanthin) المهمة ‫لصحة العين، حيث تحد هذه الصبغات من خطر التنكس البقعي المرتبط بتقدم ‫السن والمياه البيضاء “الكاتاراكت” (Cataract).

اقرأ أيضا