حوار.. استشاري: 5 طرق للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية.. وهذه مخاطر الكوليسترول

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 07:43 مساءً
كتب : شروق مدحت

شددت دراسة طبية حديثة على أهمية التقليل من تناول اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك، لما لهم من تأثير بالغ الخطورة على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ولهذا ينبغي التقليل من تناول تلك الأغذية.

حوار.. استشاري: 4 مخاطر لارتفاع الكوليسترول في الدم.. وهذه طرق علاجه

أنواع الكوليسترول في الجسم

وفي ذلك السياق كشف الدكتور أحمد صلاح استشاري الباطنة والقلب والأوعية الدموية، ينقسم الكوليسترول إلى نوعين، الأول الكوليسترول السيئ وهو عبارة عن البروتين الدهني منخفض الكثافة، والثاني هو الكوليسترول الجيد، الذي يشمل البروتين الدهني عالي الكثافة، والسيئ هو من يعمل على انخفاض تدفق الدم إلى القلب والأوعية الدموية، مما يجعل الفرد أكثر عرضه لمخاطر القلب والشرايين.

وظائف الكوليسترول الجيد

وأوضح "صلاح"، في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن الكوليسترول الجيد هو من أبرز العوامل الرئيسية في جسم الإنسان، حيث يلعب دوراً حيوياً في جميع الخلايا بالجسم، ولذلك ينبغي الحفاظ عليه في المعدل الطبيعي.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

وأشار، إلى وجود العديد من الأمور التي تؤثر على زيادة نسب الإصابة بإرتفاع الكوليسترول ومنها عمر الشخص وجنسه وأيضا التاريخ الطب للعائلة، مشدداً على أهمية الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، لما لها من دور فعال في حماية القلب والشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد المكملات الغذائية

وأكد، أن المكملات الغذائية تلعب دوراً هاماً في علاج ارتفاع الكوليسترول، ومنها زيت السمك حيث يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التى تقوم بدور فعال في تعزيز صحة القلب والمخ وخفض معدل الكوليسترول والحماية من مضاعفاته.

التخلص من الكوليسترول الضار

وتابع، يساعد تناول فيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين سي على تعزيز الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من مخاطر الدهون الثلاثية والحماية من مخاطر الكوليسترول الضار.

فوائد مكملات الألياف

وأيضاً تعمل مكملات الألياف على خفض الكوليسترول والحماية من أمراض القلب، وينصح بتقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم بحيث يتناول الفرد ست وجبات صغيرة يومياً حيث تساعد تلك الطريقة على سهولة التخلص من الكوليسترول السيئ بشكل سريع.

لمرضى الكوليسترول.. روشتة يومية للحماية من مشاكل القلب والشرايين

جلطات القلب والسكتات الدماغية

ونصح، باستبدال السكر بالعسل الطبيعي في الأطعمة والحلويات والعصائر المنزلية، لما له من دور فعال في للحد من جلطات القلب والسكتات الدماغية وأيضاً خفض الكوليسترول بالدم، كما ينبغي تقليل نسبة الملح في تحضير الطعام للحفاظ على جميع أعضاء ووظائف الجسم المختلفة.

اقرأ أيضا