باحث: الدولة أزاحت العقبات أمام مشاركة القطاع الخاص بالتنمية

الجمعة 03 يونية 2022 | 03:01 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

علق الدكتور محمد شادي الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، على مشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في جلسة جلسة الفرص الاستثمارية في اجتماعات البنك الإسلامي، مؤكدًا أن نظرة المستثمر المحلي والدولي تغيرت كثيرًا عن مصر.

وقال شادي خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، إن الدولة أدركت بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية، لافتًا إلى أن هذا لم يكن جديدًا على الدولة المصرية، ولكن كان هناك عزوفًا من القطاع الخاص عن المشاركة في قطار التنمية.

وأضاف أن أسباب عزوف القطاع الخاص، كانت واضحة في عدم استقرار السوق المصري نظرًا للأوضاع السياسية التي مرت بها البلاد منذ عام 2011 وحتى عام 2014، حيث شهدت مصر ثورتين، كما كان الوضع أيضا من حيث البنية التحتية غير مشجع، مؤكدا أن الدولة أزاحت كل العقبات أمام طريق مشاركة القطاع الخاص.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم العمل على تيسير مشروعات السياحة، خاصة بعد تطوير الساحل الشمالي الغربي ومدينة العلمين الجديدة، وأيضًا لدينا خطة لمضاعفة عدد السائحين المصريين في خلال الـ3 سنوات المقبلة.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في جلسة الفرص الاستثمارية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، اليوم الجمعة، أن المشروعات التي تم عملها لتنمية قناة السويس وتنمية المنطقة الاقتصادية، خاصة بعد عمل مشروع ازدواج قناة السويس، مما أسهم في مضاعفة أعداد السفن والحاويات التي تنتقل داخل قناة السويس.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الدولة المصرية لديها رؤية بزيادة إيرادات قناة السويس، بمعدلات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا