مستشار الرئيس: الـتأمين الصحي الشامل لكل المواطنين المصريين

الاثنين 06 يونية 2022 | 02:07 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، صباح اليوم الاثنين، من خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" أن مصر نجحت في القضاء على الملاريا، فيروس سي والبلهارسيا، وأمراض كثيرة أخرى كان يعاني منها المصريين، وذلك بفضل المبادرات الرئاسية المتتالية.

كما قال تاج الدين: "نحن ندخل في عدد ضخم من مصانع الدواء بجانب مدينة الدواء المصرية التي تنتج أدوية كثيرة جدا حتى إننا دخلنا في إنتاج أدوية تكنولوجيا حيوية قوية يمكن أن تغطي مصر وأفريقيا والاتجاه في مصر هو توطين صناعة الدواء في أفريقيا، واستثمار الشركات العالمية لتوطين هذه الصناعة في أفريقيا".

واستكمل حديثه قائلاً، إن جميع اللقاحات موجودة بمصر، كما أن الدولة تقوم بتصنيع بعض اللقاحات، بالتعاون مع شركة صينية على أرضها،

ومصر تملك كوادر طبية ودوائية عالية المستوى، تستطيع أن تعمل وتساند أفريقيا، وأن نسبة من حصلوا على لقاحات كورونا في أفريقيا حتى أمس 17% فقط وذلك بسبب عدم إتاحة اللقاحات بالرغم من توفر الأموال، ولذلك تم اختيار 5 أماكن تصلح لإنتاج اللقاحات، منها مصر، ولكن نحن نريد شراكة أفريقية، علمية وفنية ودوائية ولقاحية لتوطين هذه الصناعة وتصنيع جميع أنواع اللقاحات.

وقال أيضا أن المؤتمر الطبي الأفريقي الأول الذي تستضيفه مصر، من أهم فعالياته مناقشة أهم الإنجازات في قطاع الصحة في مصر ومحاولة نقل الخبرات إلى جميع الدول بأفريقيا،وتفعيل ما تم مناقشته، على رأس الموضوعات توطين صناعة اللقاحات بأفريقيا.

ومن أهم ما صرح به الدكتور تاج الدين: أن كل مواطن في مصر سوف يكون مغطى بالتأمين الصحي الشامل تغطية شاملة، وهذه نقطة مهمة جدا وحضارية وأمنية دوائية طبية، لأن المرض يأتي فجأة وبالتالي كل شخص يريد أن يضمن توفير خدمة طبية ودوائية، والتأمين الصحي منظومة عظيمة جدا، وذلك بالدعم المستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا