الغاز يشعل النار في قضية ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

الخميس 09 يونية 2022 | 03:59 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

نشرت صحيفة النهار اللبنانية منذ بضعة يوم الإثنين الماضي أنباء عن دخول السفينة الإسرائيلية "إنرجان باور" إلى المنطقة البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل، وهو ما جعل الرئيس اللبناني ميشال عون يدعو الوسيط الأمريكي للحضور إلى بيروت، من أجل بحث مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

كما طالب رئيس حكومة تيسير الأعمال نجيب ميقاتي، بضرورة موافاته بكافة المعلومات المتعلقة حول هذا الأمر، واصفاً دخول السفينة الإسرائيلية المتخصصة في البحث عن الغاز الطبيعي هذه المنطقة ب "العدائي والمشين".

ميقاتي يتهم إسرئيل بالتعدي وفرض الأمر الواقع

وذكرت وكالة أنباء "رويترز" أن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اتهم إسرائيل بالتعدي على ثروة لبنان البحرية، وفرض الأمر الواقع في منطقة متنازع عليها. ووصف الخطوة الإسرائيلية بأنها خطيرة للغاية.

كما حذر الرئيس اللبناني ميشال عون إسرائيل سابقاً من التنقيب في حقل غاز طبيعي بحري أعلنت بيروت مسؤوليتها عنه أثناء دخول الحفار إلى المياه الإسرائيلية، وفق ما نقلت صحيفة تايمز.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي " يائير لابيد" إن حقل كاريش للغاز، هو أحد أصولنا الاستراتيجية ومصرون على الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لإسرائيل، بحسب ما نقلته شبكة "سكاي نيوز" عربية.

كما أشار مكتب الرئيس اللبناني "ميشال عون" إلى المحادثات الجارية بوساطة أمريكية بهدف تسوية الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، وقالت الرئاسة اللبنانية إن "أي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يمثل استفزازا وعملا عدائيا".

اقرأ أيضا