رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

للثانوية العامة أطعمة لتقوية الذاكرة أهمها الأسماك والشيكولاتة والبرتقال

امتحانات الثانوية العامة

كتبت: علا الجندي

يزداد البحث عن وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ للطلاب عبر محركات الإنترنت،خاصة في وقت امتحانات الثانوية العامة فالعقل بصفته مركز التحكم في الجسم، فهو مسؤول عن تخزين المعلومات، فضلا عن أنه يحافظ على القلب ينبض وتنفس الرئتين والسماح بالتحرك والشعور والتفكير، لذا هناك أطعمة تلعب دورًا لحماية صحة العقل ويمكنها تحسين مهام عقلية معينة مثل الذاكرة والتركيز، لذا يجب تناولها.

وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ لطلاب الثانوية العامة

أوضح الدكتور أحمد الدمرداش، طبيب التغذية العلاجية، إن هناك وصفات لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ سهلة جدا ويمكن لطلاب الثانوية العامة الاعتماد عليها، إذ إن الاستفادة منها تأتي ببساطة شديدة، وهي عبارة عن أطعمة طبيعية جدا.

الأسماك الدهنية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

الأسماك الدهنية من أكثر الأطعمة التي تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز والحفظ، يشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والسلمون المرقط والتونة الباكورة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، إذ يتكون 60 ٪ من العقل من دهون، وتتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

كما أن دهون أوميجا 3 ضرورية للتعلم وتقوية الذاكرة، إذ أنها تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على درء مرض الزهايمر، ويرتبط عدم الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 بضعف التعلم.

القهوة

هناك مكونان رئيسيان في القهوة يمكن أن يساعدا في تعزيز صحة العقل، وهما الكافيين ومضادات الأكسدة، ويقول الدكتور أحمد الدمرداش إن الكافيين الموجود في القهوة له عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك زيادة اليقظة والحفاظ على التركيز والإدراك، ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر.

العنب البري

يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان المختلفة مركب اسمه الأنثوسيانين، ويشرح طبيب التغذية العلاجية أحمد الدمرداش أن الأنثوسيانين هو مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة ضد الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية، كما يحتوي العنب أيضا على بعض مضادات الأكسدة تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن.

الشوكولاتة الغامقة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد قليل من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة، وتلك المركبات تتجمع في مناطق الدماغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة، ويشير الدكتور أمجد الدمرداش إلى أن هذه المركبات تعزز الذاكرة وتساعد أيضًا في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

البرتقال

برتقالة صغيرة يوميا تمنح الجسم ما يحتاج من فيتامين سي الذي يفسر «الدمرداش»، أنه عامل رئيسي في منع التدهور العقلي وتحسينات في المهام التي تنطوي على التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة القرار.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات