النواب الإسرائيليون يقرون حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر 2022

الخميس 30 يونية 2022 | 05:03 مساءً
كتب : آية عادل مجر

أعلن الكنيست الاسرائيلي حل نفسه بعد أسبوعين من قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينت ،والتوجه إلى إجراء الانتخابات وذلك بعد فشله في حل خلافات بين الأحزاب و الائتلافات السياسية الإسرائيلي داخل الكنيست.

حيث تم الاتجاه إلى إجراء تصويت بين أعضاء الكنيست على مقترح قانون حل الكنيست ،حيث تم إجراء في الأيام الأخيرة عدة قراءات داخل الكنيست ،لإتخاذ القرار حيث أن أجريت القراءة الأولى يوم الثلاثاء المقبل بالقراءتين الثانية والثالثة ليلة الأربعاء الماضي التي انتهت بإقرار حل الكنيست الاسرائيلي لنفسه ،والاتجاه إلى إنتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر المقبل وحدث ذلك بعد فشل المعارضة والائتلاف الحكومي في تشكيل حكومة جديدة حيث حاول بنيامين نتنياهو بإصرار استقطاب عدد من أعضاء الكنيست لتشكيل حكومة جديدة من أعضاء الكنيست برئاسته في الساعات الأخيرة قبل اتخاذ القرار حتى تعود حكومته اليمينية الدينية المتشددة مرة أخرى للحكم .

بينما إلي حين إجراء الانتخابات سيتولى وزير الخارجية يائير لبيد رئاسة الحكومة المؤقتة بدلا من نفتالي بينت الذي أعلن مسبقاً أنه لن يترشح في الانتخابات القادمة.

والجدير بالذكر أنها ستكون الانتخابات الخامسة التي تجري في إسرائيل في ثلاث سنوات ونصف فقط حيث يشتغل السباق الانتخابي بين الأحزاب والقوى السياسية الإسرائيلي.

اقرأ أيضا