شعبة الأغذية تطلب إضافة تاريخ الإنتاج علي قشرة البيض

الاحد 03 يوليو 2022 | 05:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كتبت: هدير عمرو

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة إسكندرية التجارية: إن أسعار بيض المائدة واجهت ارتفاعات متوالية خلال الأسبوعين الماضيين، حيث قفز سعر الكرتونة (30 بيضة) من متوسط 53 و54 جنيها إلى 70 و75 جنيها.

وأعلن عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، في بيان اليوم الأحد، أن سعر البيض شهد ارتفاعات تدريجية منذ عيد الفطر الماضي حتى الآن، ووصلت قيمة الزيادة لنحو 20 جنيها في الكرتونة، وبلغ متوسط سعر البيع للجمهور لنحو 2.25 و2.5 جنيه للبيضة الواحدة.

وأوضح عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية أن البيض من السلع الأساسية التي لا يستغنى عنها المواطن ولا بد من ضبط الأسعار فيها، ولا يوجد أي مبرر لتلك الارتفاعات المبالغ فيها، خاصة أن تكلفة الإنتاج ثابتة تقريبا ولم تشهد أي ارتفاعات منذ شهرين.

ولفت إلى أن هناك تلاعبا كبيرا في سوق البيض، والارتفاع غير المبرر يدفع ثمنه المستهلك النهائي، حيث إنه ليس من المعقول أن يشتري المواطن البيضة بمتوسط سعر 2.5 جنيه.

وطالب المنوفي الأجهزة الرقابية بالتفتيش على كبار التجار والموزعين للبيض لإحكام السيطرة على هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاءً ذاتيا في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض ألا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.

وطالب بتحديد تاريخ إنتاج البيض كتابة على القشرة وذلك حتى يعرف المستهلك ماهية البيض الذي يرغب في الاعتماد عليه كمادة غذائية لا تضر بصحته، خاصة أنه كلما كان البيض قريباً من تاريخ إنتاجه كانت تلك إشارة مطمئنة على صلاحيته للاستهلاك الآدمي، والعكس من ذلك يكون البيض البعيد في موعد إنتاجه، ويمنع الممارسات الاحتكارية في الأسواق.

اقرأ أيضا