شرب الماء.. خرافات ومعلومات

الاربعاء 06 يوليو 2022 | 02:42 مساءً
كتب : الاء عرفه عياد

يعتقد بعض الناس في زمننا هذا أن هناك أوقات معينة وأيضا كميات معينه لشرب الماء وذادت الخرافات حول هذا الموضوع في هذا القرن رغم التقدم الذي وصلنا إليه، دعونا نتعرف علي هذه الخرافات معًا وتصحيحها.

الخرافة الأولى: إذا لم تكن عطشانًا فلست بحاجة لشرب الماء

هذه إحدى الخرافات التي انتشرت، يقول البعض من الناس أنه إن لم نشعر بالحاجة إلي شرب الماء ففي المعتاد نحصل علي الرطوبة اللازمة، ولكن هذا ليس صحيحاً، فهناك أبحاث تشير إلى أننا نشعر بالرطوبة بحوالي 2٪ إلى 3٪ من وزن الجسم قبل أن يبدأ العطش.

فإن آليات العطش البيولوجي لدينا تصبح مغيبة مع تقدم العمر، لذلك من المهم بشكل خاص لكبار السن عدم الاعتماد على العطش كعلامة على أنهم ليسوا على ما يرام.

الخرافة الثانية: أشرب أكبر قدر ممكن من الماء يوميًا

لا بد أنك سمعت أن الشخص يجب أن يشرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا ، لكنك ستفاجأ بمعرفة أن شرب المزيد من الماء أكثر من اللازم يمكن أن يقلل من تركيز المعادن في الدم.

وإضافة على ذلك، يمكن أن يواجه الأشخاص المصابون بأمراض القلب والكلى ظروفًا صحية خطيرة ، بما في ذلك قصور القلب الاحتقاني.

يعتمد العدد الصحيح من أكواب الماء التي يحتاجها جسمك على عدة عوامل ، بما في ذلك العمر وحجم الجسم والأنشطة ودرجة الحرارة.

الخرافة الثالثة: الماء هو السبيل الوحيد للبقاء رطبًا

شرب الماء ليس الطريقة الوحيدة للبقاء رطبًا ، ولكن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء مثل الخيار والجريب فروت والبطيخ يمكن أن تحافظ على مستويات السوائل تحت السيطرة، يساعد الحساء أيضًا على زيادة سوائل الجسم

الخرافة الرابعة: شرب المزيد من الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم

ليس صحيحًا أن الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم ، حيث تعمل الكلى على تنقية مجرى الدم من السموم التي تخرج من الجسم عن طريق البول لكن شرب المزيد من الماء لا يحسن وظائف الكلى في الواقع ، تميل إلى تقليل قدرة الكلى على العمل كمرشح.

الخرافة الخامسة: شرب الماء يؤدي إلى فقدان الوزن

الماء ليس له خصائص إنقاص الوزن على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أن شرب المزيد من الماء يقلل من الوزن، إلا أنه يمكن أن يكون أداة مفيدة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية.