"ملهاش علاقة".. تعرف على حقيقة إيقاف المعاش واستلام بطاقات الخدمات المتكاملة

الخميس 19 ديسمبر 2019 | 07:28 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"استلمنا بطاقات الخدمات المتكاملة..ومش عارفين نعمل بيها، ومحدش معترف بيها"، تساؤلات كثيرة رددها الأشخاص ذوي الإعاقة في حاجة للإجابة عليها، خاصة أن هناك العديد من الأشخاص استلموا البطاقة من مكاتب البريد، ولكنهم فوجئوا بعد ذلك بوقف معاشهم "كرامة" الذي يتقاضوا من وراءه مبلغا ماليا يعينهم على الحياة.

الأمر الذي لابد من توضيحه، وخاصة أن بطاقة الخدمات المتكاملة ليس لها علاقة بوقف المعاش، حيث أكدت الدكتورة نيفين القباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، أن بطاقة الخدمات المتكاملة ستصدر لكل شخص من ذوي الإعاقة حيث تثبت نوع وشدة الإعاقة، وذلك للحصول على كافة الحقوق التي أقرها القانون من الخدمات الصحية والتعليمية والمالية والتأهيلية والترويحية وغيرها من الخدمات.

وتابعت "القباج" أنه سيتم تباعا إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، وهناك خطة سيتم تفعيلها قريبا خلال فترة وجيزة، تسمح لكل شخص من ذوي الإعاقة التسجيل للحصول على البطاقة، والأمر سيتم بشكل منظم حتي تصل تلك البطاقة لمستحقيها.

بطاقات الخدمات المتكاملة، هي بطاقة منصوص عليها في المادة 5 صادرة للأشخاص ذوي الإعاقة تعد الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعده في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية وتكون ملزمة لدي جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية.

وبالنسبة لوقف المعاش، أكد مصدر مسؤول بوزراة التضامن الاجتماعي، أنه لاتوجد علاقة بين إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة مقابل وقف فيزا المعاش، لأن تلك البطاقة ستصدر لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة بنص القانون الذي وافق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع "المصدر" أن الشخص الذي تم إيقاف الـ"فيزا" عليه التقدم لوحدة الشؤون الاجتماعية التابعة له في منطقته، وتقديم طلبات تظلم بشأن وقف الفيزا الخاص به لمعرفة سبب الوقف، فهناك أشخاص لابد من العرض على القومسيون الطبي وتجديد أوراقه من جديد.

وتعترف ‏‏‏الجهات‏ ‏الحكومية‏ ‏وغير‏ ‏الحكومية، ببطاقات الخدمات المتكاملة، ويتم‏ ‏تجديدها‏ ‏كل‏ 7 ‏سنوات‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏تغيير‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏إعاقة‏ ‏الشخص‏ ‏يقتضي‏ ‏إدراجه‏.‏

وبموجب القانون يحق‏ ‏للأشخاص‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏معاشين‏ ‏من‏ ‏المعاشات‏ ‏المستحقة‏ ‏لهم‏ ‏عن‏ ‏أنفسهم‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏الزوج‏ ‏أو‏ ‏الزوجة‏ ‏أو‏ ‏الوالدين‏ ‏أو‏ ‏الأبناء‏ ‏أو‏ ‏الأخوة‏ ‏أو‏ ‏الأخوات‏ ‏وبدون‏ ‏حد‏ ‏أقصى،‏ ‏ويكون‏ ‏لهم‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يحصلون‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏معاش‏ ‏أيًا‏ ‏‏كان‏، ‏وبين‏ ‏ما‏ ‏يتقاضونه‏ ‏من‏ ‏أجر‏ ‏العمل‏.، والالتزام‏ ‏بدمج أصحاب هذه البطاقات‏ ‏في‏ ‏المدارس‏ ‏والجامعات‏ ‏والمعاهد‏ ‏والمؤسسات‏ ‏التعليمية‏ ‏الحكومية‏ ‏وغير‏ ‏الحكومية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتوفر‏ ‏فيها‏ ‏معايير‏ ‏الجودة‏ ‏والسلامة‏ ‏والأمان‏ ‏والحماية‏.

وتلتزم‏ ‏الجهات‏ ‏الحكومية‏ ‏وغير‏ ‏الحكومية‏ ‏وكل‏ ‏صاحب‏ ‏عمل‏ ‏بتعيين‏ ‏نسبة‏ 5% ‏من‏ ‏عدد‏ ‏العاملين‏ ‏على‏ ‏الأقل‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏الذين‏ ‏ترشحهم‏ ‏الوزارة‏ ‏المعنية‏ ‏بشئون‏ ‏العمل.

كما يتم إعفاء‏ ‏الأشخاص‏ ‏ذوي‏ ‏الإعاقة‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الرسوم‏ ‏المقررة‏ ‏للعرض‏ ‏علي‏ ‏القوميسيون‏ ‏الطبي‏ ‏الخاص‏ ‏بقواعد‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏السيارات‏ ‏المعفاة‏ ‏من‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الضرائب‏ ‏وذلك‏ ‏عند‏ ‏إعادة‏ ‏الكشف‏ ‏واتخاذ‏ ‏الإجراءات‏ ‏اللازمة‏ ‏لاستبدال‏ ‏سيارة‏ ‏للشخص‏ ‏ذي‏ ‏الإعاقة‏ ‏التي‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏.

اقرأ أيضا