الجفاف ونقص الفيتامينات.. تعرف على علاج "تشقق الشفاه"

الجمعة 20 ديسمبر 2019 | 06:45 مساءً
كتب : سعيد خالد

يعد تشقق الشفاه من أكثر الأعراض التي يُصاب بها الكثير من الناس، خلال فصل الشتاء بسبب برودة الجو وانخفاض درجات الحرارة.

وهناك العديد من الحلول التي يحاول بها البعض علاج تشقق الشفاه، لكنها لاتجدي نفعًا لكن هناك عدة حلول رائعة لعلاج انشقاق الشفاه.

أسباب انقسام الشفة

هناك عدة أسباب لتشقق الشفاه ومنها:

1. تشقق الشفاه

الشفاه المشقوقة هي شكل من أشكال التهاب الشفاه الناجم عن تهيج الجلد، يمكن أن تصبح الشفاه جافة للغاية ومتشققة في أي وقت من العام بسبب عوامل بيئية مثل الطقس البارد والهواء الجاف والتعرض للرياح.

2.أشعة الشمس

أشعة الشمس مضرة للبشرة بشكل عام لذلك نحن نستخدم واقي الشمس لحماية أجسامنا من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية.

ومن المهم حماية شفتيك أيضًا، حيث أن تعرض الشفاه لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى التهابها و تصبح صلبة وجافة، مما يؤدي إلى التصدع أو الانقسام والتشقق.

3. إصابة الشفة

تشقق الشفاه ممكن أن يحدث بسبب الإصابة مثل التعرض لضربة في الفم أو السقوط أو عض الشفاه أو قص الورق بالإضافة إلى الشفاه، قد تواجه أيضًا نزيفًا وتورمًا.

4. الجفاف

في بعض الأحيان ، يكون تشقق الشفاه بسبب مشكلة طبية مثل الجفاف وذك عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من السوائل ويمكن أن تصبح مجففة من القيء والإسهال والتعرق الشديد والمرض وهناك أيضًا خطر الجفاف إذا لم تتناول كميات كافية من السوائل.

5. نقص الفيتامينات والمعادن

فيتامين يشمل الثيامين، النياسي، البيوتين، حمض الفوليك، والريبوفلافين، هذه هي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء تلعب دورًا في عملية التمثيل الغذائي وتوفر الطاقة، وتساعد جسمك على مكافحة الأمراض وذلك نظرًا لأن فيتامين ب يساهم أيضًا في صحة الجلد، فإن النقص يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والشفاه المتشققة والجفاف والطفح الجلدي.

علاج تشقق الشفاه

حماية شفتيك

التعرض للهواء البارد والهواء الجاف والرياح والشمس يمكن أن يجف الشفاه ويسبب تشققًا وانقسامًا لذلك فإن وضع ضعي بلسم الشفاه على الشفتين قبل التوجه إلى الخارج، يوفر حاجز وقائي للحفاظ على الشفتين رطبتين.

لا تلعق شفتيك

إن لعق شفتيك باستمرار يمكن أن يسبب الجفاف ومزيد من التشقق والانقسام.

زد من استهلاك السوائل للحفاظ على رطوبة جسمك وشفتيك

من المهم الحفاظ على نسبة السوائل الخالية من الكافيين و الحد من الكحول، حيث أنه يؤدي تعزيز التبول المفرط مما قد يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

اقرأ أيضا