بعد غياب 4 سنوات.. عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ.. وخبراء: جهود الدولة السبب

السبت 21 ديسمبر 2019 | 06:36 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

كشف تقرير مؤشر الإرهاب، عن خروج مصر من الترتيب السنوي للدول الأكثر تأثرا بالإرهاب في العالم.

وأظهر التقرير خروج مصر من قائمة الدول العشر الأكثر تأثرا بالإرهاب، حيث جاءت في المرتبة الـ 11 لعام 2018، بينما كانت في التاسعة عام 2017.

وقال التقرير الصادر عن مركز "السلام والاقتصاد" العالمي للدراسات، إن الدولة المصرية في عام 2018 شهدت تقدما ملحوظا في مكافحة الإرهاب طبقا للمؤشر، إذ خرجت من نطاق أكثر 10 دول متأثرة بالنشاط الإرهابي.

وأرجع المؤشر انخفاض معدلات القتلى في مصر جراء الحوادث الإرهابية إلى جهود الجيش المصري في مواجهة هذه الظاهرة، إذ نجحت الأجهزة الأمنية في خفض الضحايا خلال العام الماضي بنسبة وصلت إلى 90% مقارنة بعام 2017.

أكد خبراء السياحة أن عودة الرحلات البريطانية لمصر انعكاس لتحسن حالة الأمن وتعتبر بداية جديدة للسياحة ستفوق من خلالها معدلات 2010 .

عودة السياحة رسالة للعالم

أكد النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أن عودة السياحة البريطانية لمطار شرم الشيخ الدولي ووصول أولى الرحلات الجوية البريطانية القادمة من برمنجهام بلندن إلى مطار شرم الشيخ بعد توقف دام أربع سنوات تقريبًا يعكس حالة الأمن والأمان التى تتمتع بها الدولة ورسالة للعالم بأن "مصر" تنعم بالأمن والأمان والاستقرار.

مواجهة الإرهاب

وأضاف عمرو صدقى، أن جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه من أجل استقرار الأمن والأمان ساعد في النهوض بقطاع السياحة، إلى جانب التطورات الحديثة والمتقدمة التي شهدتها المطارات المصرية والتي عززت أيضًا المكانة الريادية التى تحظى بها مصر فى مجال صناعة النقل الجوى اقليميًا ودوليًا.

منتديات شباب العالم

وأوضح أن منتديات شباب العالم التي تنعقد على أرض السلام بشرم الشيخ كان لها ردود أفعال قوية وإيجابية على قطاع السياحة من خلال الشباب الوافدين من مختلف الدول الذين هم بمثابة سفراء لنقل الصورة الإيجابية عن حالة الاستقرار والأمان التي تتمتع بها الدولة المصرية .

وقال النائب "عمرو صدقى"، إن السياحة المصرية حظيت بإشادات عديدة على المستوى الدولي، خاصة فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية بالإضافة لإشادة الجهات الدولية المتخصصة التي قامت بزيارة المطارات المصرية بالإجراءات الأمنية بجميع المطارات المصرية التي تطبق كافة الإجراءات الأمنية ومعايير السلامة والأمان الدولية.

توقف دام 4 سنوات

عبر الطيار وائل النشار رئيس الشركة المصرية للمطارات، عن فخره بالتحدي الذي نجحت فيه مصر لعودة الرحلات البريطانية مرة أخرى بعد توقف دام 4 سنوات.

قال النشار، إن الاستعدادات الخاصة بتأمين الرحلات كانت على أعلى مستوى، بتجهيز جميع المطارات المصرية: “نقدر نقول إننا في الصفوف الأولى للمطارات العالمية من حيث التأمين وخدمة الراكب وجميع التسهيلات والعامل البشري دُرب على أعلى مستوى”.

تجهيز المطار بكاميرات المراقبة

وشدد على أنه جرى تدريب العامل البشري على أعلى مستوى في سلطة الطيران المدني وأمن الموانئ، إضافة إلى تجهيز المطار بكاميرات المراقبة الأحدث على مستوى العالم، حيث يمكنها رصد الراكبين بداية من وصولهم إلى المطار حتى خروجهم منه.

وتابع بأن شرم الشيخ تأتي إليها رحلات الطيران غير المباشرة "شارتر"، حيث جرى بدأ حجز الرحلات، مشددًا على أن حجم التشغيل مُرضٍ للغاية: "والتشغيل في شهور الصيف، بداية من شهر أبريل حتى أكتوبر مُرضٍ أيضًا، ونعمل على زيادته".

تدريب العامل البشري

وواصل: "دربنا العامل البشري بالتشارك مع سلطة الطيران المدني ومنظمة الإيكاو على أعلى مستوى، مش أي حد بيبقى موجود في المطارات، لازم تكون له مواصفات تعليمية والسلوك والأداء، وخلاص مفيش كل سنة وأنت طيب".

ومن جانبها قالت أمل رمزي، رئيس لجنة السياحة بحزب "الوفد"، إن عودة السياحة البريطانية إلى مصر تُعد انعكاسًا لتحسن الأوضاع السياحية داخل مصر بما أدى إلى زيادة حركة السياحة الوافدة، خاصة إلى مدينة شرم الشيخ.

نمو حركة السياحة

وأضافت "رمزي"، أن خروج مصر من تصنيف الدول العشر الأولى التي تعاني من انتشار الإرهاب على مستوى العالم، سيكون له بالغ الأثر في نمو حركة السياحة، خلال الفترات المقبلة لتحقيق مزيد من الأرقام القياسية في السياحة الوافدة إلى مصر.

جهود المبذولة المبذولة

وأشارت رئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، إلى أن تزامن وصول أول رحلة سياحية بريطانية إلى مصر مع إعلان خروجها من تصنيف الدول العشر الأولى المهددة بالإرهاب عالميًا، تأكيد على الجهود المصرية المبذولة في مختلف القطاعات وخاصة الأمنية منها.

وأوضحت أمل رمزي، أنه بعد وصول أول رحلة سياحية بريطانية لمصر الخميس الماضي، بعد توقف 4 سنوات، من المتوقع استمرار التشغيل بواقع رحلة أسبوعيًا حتى شهر مارس 2020، تزامنًا مع الحركة السياحية المتزايدة التي تشهدها شرم الشيخ، خلال الموسم الشتوي الحالي.

اقرأ أيضا