"كلاكيت تاني مرة"| على خطى "مصيلحي".. هيكل يترك البرلمان من أجل وزارة الإعلام

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 12:55 مساءً
كتب : سارة محمود

شهد قصر الاتحادية منذ قليل، حلف اليمين الدستوري للوزراء الجدد بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ويأتي ذلك بعد إصدار الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة الآن، على التعديل الوزاري الجديد.

وأتي بناءً على المادة 147 من الدستور التي تنص على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

وعلى الفور غادر النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب سابقًا، مجلس النواب بعد توديعه لزملاءه باللجنة، متجهًا لقصر الاتحادية؛ لإدلاء حلف اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للحقيبة الوزارية الخاصة بالإعلام.

الأمر لم يُكن غريبًا خاصة وأن تولي النائب أسامة هيكل لوزارة الإعلام ليست السابقة الأولى، حيت ثم اختياره كأول وزير للإعلام في مصر بعد ثورة 25 يناير، وذلك خلال الفترة من يوليو 2011 حتى ديسمبر 2011، وساهم في تهدئة الأوضاع داخل مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات، أهمها وضع سقف للأجور داخل المبنى بعد التفاوت الكبير بها في مرحلة ما قبل الثورة.

فهي ليست السابقة الأولى الذي يحصل فيها برلماني على منصب الوزير، حيث انضم الدكتور علي مصيلحي، النائب البرلماني، إلى حكومة شريف إسماعيل، ليتولى وزارة التموين، في تغيير اضطراري يوم 7 سبتمبر 2016 بعد استقالة خالد حنفي في 23 أغسطس من نفس العام، على خلفية القضية التي عُرفت إعلاميا بـ"فساد القمح".

اقرأ أيضا