بعد إنجازاته.. غضب عارم يسيطر على موظفي وزارة الطيران بعد رحيل يونس المصري

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 03:25 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

حالة من الغضب والحزن سيطرت على موظفي وزارة الطيران المدني، وكل العاملين بشركة مصر للطيران، بسبب مغادرة الفريق يونس المصري، وزير الطيران المصري السابق، وتعيين الطيار محمد منار عنبة خلفا له.

وأكد عدد من العاملين أن الفريق يونس المصري قدم العديد من الإنجازات وحقق أرباحا كبيرة في وزارة الطيران.

وتولى عنبة العديد من المناصب القيادية من قبل، حيث جرى تعيينه مساعدًا لوزير الطيران، فى أول منصب مستحدث فى قطاعات الوزارة، للمشاركة فى أداء بعض المهام الخاصة بصناعة النقل الجوى.

ويستند وزير الطيران الجديد إلى تاريخ من العمل داخل الوزارة، أهم مراحله حين تولى رئاسة أكاديمية مصر للطيران للتدريب، ليشهد المركز طفرة فى الأداء، من 2013 حتى 2017، تم تتويجها باجتياز تفتيش المنظمة العالمية للطيران المدنى «الإيكاو»، الذى أجرته المنظمة لتقييم معايير الجودة على البرامج والأنشطة التدريبية، التى تقدم داخل مركز التدريب للتأكد من مطابقتها للمواصفات ومتطلبات الأيكاو.

وحصل الطيار المتميز الذى يؤدى القسم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الساعات القليلة القادمة، على جائزة أفضل أكاديمية تدريب على أعمال الطيران فى القارة الإفريقية لعام 2013، لما تضمه الأكاديمية من أحدث البرامج التدريبية وأجهزة الطيران التمثيلى لتدريب الطيارين، وتشمل طرازات الإيرباص- A320 A330 -A340 وبوينج B777/ B737-800، وكذلك أجهزة تدريب الضيافة الجوية على جهاز الطوارئ CEET، وتقديم الخدمة على جهاز CST، بالإضافة إلى تدريب مهندسى صيانة الطائرات الحديثة على العديد من الطرازات، الذى يتم على أعلى مستوى من الجودة.

انتهج الطيار محمد منار نظامًا يعمل على تأهيل 14 مصمم ومطور برامج تدريب عن طريق أحد خبراء التدريب بالبرنامج العالمى لتدريب الطيران بمنظمة «الإيكاو»، وبرنامج TRAINAIR Plus.

كما أعد خطة جرى تنفيذها لتطوير برامج التدريب بالأكاديمية، طبقًا لأحدث أساليب تحديث البرامج التدريبية والمعتمدة من «الإيكاو»، وذلك لرفع مستويات الأداء بشركة مصر للطيران المتعلقة بالسلامة الجوية وخدمة العملاء.

لم يعتمد عنبة على تدريب الطيارين ومطورى البرامج فقط، أثناء توليه رئاسة المركز، وإنما بدأت الأكاديمية فى عهده إعادة تأهيل طلبة الجامعات، أثناء الإجازة الصيفية، لتشمل مجالات التنمية البشرية والجودة وصيانة الطائرات والسياحة والطيران، وغيرها من الدورات التى تعمل على إعداد الطلاب لسوق العمل.

وإلى الدول العربية والإفريقية، امتد عمل المركز فى استراتيجية مختلفة أقرها «عنبة»، ليقدم خدماته لعدة شركات مثل الخطوط الجوية الإثيوبية، والكينية، والزيمبابوية، والسودانية، والإريترية، والليبية، والسورية، والعراقية، والسعودية، بالإضافة إلى شركات أخرى فى شبه القارة الهندية.

مع نهاية العام 2017، انتهى عمل عنبة فى مركز التدريب، ليختفى عن الأنظار، ثم يتربع اسمه فى حفله التغييرات الوزارية الأخيرة كوزير للطيران المدنى المصرى.

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، بالأغلبية على التعديل الوزاري فى ضوء خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بترشيح بعض الحقائب الوزارية وتعيين 11 وزيرا.

اقرأ أيضا