بسبب تحقيقات الجنائية الدولية.. تجميد خطط نتنياهو لضم غور الأردن

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 | 01:56 مساءً
كتب : دعاء جمال

كشف تقرير إسرائيلي اليوم، الثلاثاء، نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن دخلت مرحلة "تجميد عميق" إثر قرار الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

ومن جانبها، كانت قد ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الجلسة الأولى للجنة مشتركة بين الوزارات لمناقشة توسيع السيادة الإسرائيلية لتشمل المنطقة ألغيت الأسبوع الماضي، قبل ساعات من الموعد المقرر لانعقادها، بعد أن اتضح أن إعلان الجنائية الدولية قرارها وشيك.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، فإن مسؤولين حكوميين يخشون من أن يؤدي المضي قدما في خطط ضم غور الأردن إلى تصعيد المواجهة مع الجنائية الدولية.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصدر لم يتم ذكر اسمه: "بسبب قرار المدعية العامة في لاهاي، ستدخل مسألة ضم غور الأردن في تجميد عميق".

ويوم الجمعة الماضية، أعلنت المدعية العامة الرئيسية في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، عن وجود "أساس" للمضي قدما في التحقيق بارتكاب جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك سياسة الاستيطان الإسرائيلية وحرب غزة 2014 والرد الإسرائيلي على الاحتجاجات على حدود قطاع غزة.

اقرأ أيضا