الحرس القديم يحكم قبضته على عالم التنس في 2019

الجمعة 27 ديسمبر 2019 | 10:30 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

ربما شهد عام 2019 تألق عدد من اللاعبين في عالم التنس مثل النمساوي دومينيك ثيم والروسي دانيال ميدفيديف واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والألماني ألكسندر زفيريف، لكن الكلمة الأخيرة في الموسم المنقضي كانت للحرس القديم.

وأنهى الإسباني المخضرم رافاييل نادال الموسم في صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس فيما جاء الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر في المركزين الثاني والثالث على الترتيب ليهيمن الحرس القديم على المراكز الثلاثة الأولى في التصنيف العالمي مثلما هو الحال على مدار المواسم الماضية التي تبادل فيها اللاعبون الثلاثة الهيمنة على الصدارة والمراكز الأولى بالتصنيف.

وتقاسم نادال وديوكوفيتش الكعكة الكبيرة في عالم التنس هذا الموسم حيث أحرز كل منهما لقبين من الألقاب الأربعة في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى فيما فاجأ فيدرر الجميع بالمستوى الرائع الذي ظهر عليه في بطولات هذا الموسم رغم بلوغه الثامنة والثلاثين من عمره.

وأحرز نادال لقبه الثاني عشر في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) بالتغلب على دومينيك ثيم في النهائي كما أحرز لقب أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) بالتغلب على ميدفيديف في النهائي.

وفي المقابل، فاز ديوكوفيتش باللقبين الآخرين في البطولات الأربع الكبرى بعدما فاز على نادال في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة ثم تغلب على فيدرر في نهائي تاريخي مثير لبطولة إنجلترا المفتوحة (رولان جاروس).

ورغم عدم فوزه بأي لقب في هذه البطولات الأربع الكبرى خلال عام 2019 وتجمد رصيده في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى عند 20 لقبا (رقم قياسي)، قدم فيدرر موسما رائعا في ظل تقدمه في السن.

وترك اللاعب السويسري المخضرم بصمة رائعة من خلال صموده وكفاحه في النهائي الأطول في تاريخ بطولة ويمبلدون والذي حسمه ديوكوفيتش لصالحه بصعوبة بالغة بعد التعادل 12 / 12 في الشوط الفاصل وذلك في ختام مباراة استغرقت ما يقرب من خمس ساعات.

ورغم ارتفاع متوسط أعمار اللاعبين الثلاثة إلى نحو 35 عاما لكل منهم، ما زال الثلاثي (نادال ، ديوكوفيتش وفيدرر) يبسط هيمنته على عالم التنس على مستوى الرجال.

ولكن هذه الهيمنة قد تتضاءل وتتلاشى سريعا في المواسم المقبلة في ظل المنافسة الشرسة التي يواجهها الثلاثي من قبل مجموعة من اللاعبين الشبان مثل ميدفيديف وتسيتسيباس.

وفيما أحرز ديوكوفيتش لقبه السادس عشر في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وأحرز نادال لقبه التاسع عشر في هذه البطولات، كان فيدرر نموذجا حيا على الكفاح والإصرار حيث أحرز ألقاب أربع بطولات مختلفة في 2019.

وكان ديوكوفيتش ودومينيك ثيم هما الأكثر حصدا للألقاب في عام 2019 حيث أحرز كل منهما خمسة ألقاب منها ثلاثة ألقاب على الملاعب الصلبة فيما حصد كل من فيدرر ونادال وميدفيديف أربعة ألقاب.

وإذا كان الثلاثي المخضرم أحكم قبضته على المقدمة في عالم اللعبة خلال 2019، فإن المنافسة القوية التي قد يواجهها الثلاثي تنبع من خمسة لاعبين شبان هم ثيم /26 عاما/ وتسيتسيباس /21 عاما/ وزفيريف /22 عاما/ وميدفيديف /23 عاما/ والصاعد الواعد الإيطالي ماتيو بيريتيني /23 عاما/ الذي أنهى الموسم في المركز الثامن بالتصنيف العالمي.

وشهد عام 2019 عودة مثيرة لنجم التنس البريطاني الشهير آندي موراي /32 عاما/ المصنف الأول على العالم سابقا والذي قال سابقا إن بطولة أستراليا المفتوحة الماضية في كانون ثان/ديسمبر 2019 قد تكون الأخيرة له في عالم التنس على مستوى المحترفين.

ولكن اللاعب عاد بشكل جيد للمنافسة في بطولات المحترفين وأحرز لقب بطولة أوروبا المفتوحة في مدينة أنتويرب البلجيكية إثر تغلبه في النهائي على السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

وشهدت نهاية الموسم حدثا تاريخيا مثيرا حيث اختتمت فعاليات التنس في 2019 ببطولة كأس ديفيز التي أقيمت هذا الموسم بشكلها الجديد علما بأنه كان الموسم رقم 119 في تاريخ هذه المسابقة العريقة.

وعلى غرار بطولات كأس العالم لكرة القدم، أقيمت فعاليات البطولة في نهاية الموسم بمشاركة 18 منتخبا قبل أن يقود نادال منتخب بلاده للفوز باللقب في العاصمة الإسبانية مدريد بعد التغلب على نظيره الكندي في النهائي.

وأقيمت البطولة على مدار أسبوع كامل في نهاية العام بدلا من إقامتها من قبل على مدار العام بأكمله لتكون نسخة 2019 تاريخية في سجلات كأس ديفيز.

اقرأ أيضا