خاص| جمال الرفاعي: إسرائيل تمر بأزمة غير مسبوقة بتاريخها

الجمعة 27 ديسمبر 2019 | 04:29 مساءً
كتب : دعاء جمال

رأي الدكتور جمال أحمد الرفاعي، أستاذ الأدب العبري الحديث المتفرغ بكلية الألسن جامعة عين شمس، أن تل أبيب في أزمة غير مسبوقة، على ما يحدث حاليا في إسرائيل من حل الكنيست عقب فشل كل من بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي ورئيس حزب الليكود وكذلك بيني جانتس قائد تحالف "أزرق أبيض" في تشكيل الحكومة وعقد الانتخابات مرتين.

وقال الرفاعي في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" :"إن حل الكنيست يدل على أن إسرائيل تمر بأزمة غير مسبوقه في تاريخها ومنذ تأسيسها، فللمرة الأولى يكون الحزبين الكبيرين في إسرائيل يفشلوا فشل ذريع في تشكيل حكومة وهذا يدل على إن الشارع الإسرائيلي فقد ثقته بالكامل في المحتوى الانتخابي للساسه الإسرائيليين سواء للحزبين الكبيرين الليكود والعمل وأزرق أبيض والأحزاب الدينية وإن هناك حالة غير مسبوقة من التشذرنم السياسي في الدولة".

وأضاف "الرفاعي":"إنني أعتقد بأننا سنعود مجددًا لنقطة الصفر وأن كل ما يحدث في نهاية الأمر يخدم نتنياهو والذي يدير الشؤون إلى إشعار أخر وليس هناك جديدا في الساحة الإسرائيلية ، ومن هنا من الممكن أن يقرر نتنياهو تنفيذ بعض العمليات الانتقامية في الفلسطينيين عسى أن يزيد هذا الأمر من أسهمه الانتخابية وأن يقدم على أي مناورة غير محمودة أو محسوبة العواقب".

أما عن دور عرب 48، فقال أستاذ الدراسات الإسرائيلية لـ "بلدنا اليوم":" لدى عرب 48 فرصة غير مسبوقة للتوحد في قائمة واحدة وينبذوا الخلافات ما بينهم ويستغلوا حالة العجز الصهيوني والعجز النصري الذي دائما ما تدعيه إسرائيل".

فيما يخص الدور الأمريكي، فأوضح "الرفاعي" قائلا:"إنني أرى أن هذا المشهد جزء من المشهد العام المرتبك في الإقليم، وإن كانت الأسباب مختلفة، فالإقليم بأكمله يشهد ارتباك غير مسبوق وهذا الإرتباك يؤثر على إسرائيل بشكل أو بآخر، فالإرتباكك في سوريا والعراق يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المنطقة".

اقرأ أيضا