برلماني: دمج الاقتصاد غير الرسمي ينمي موارد الدولة

الاثنين 30 ديسمبر 2019 | 09:38 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال النائب سمير البطيخي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه يجب دمج الاقتصادي غير الرسمي في الاقتصاد الرسمى حتى يتم تنمية موارد الدولة، وخاصة أن الاقتصاد الرسمى فى الفترة الماضية تحمل أعباء كثيرة جدا.

وأوضح "البطيخى" في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم": "يوجد أبواب كثيرة للاقتصاد غير الرسمى ويجب دمجهم حتى يتم الاستفادة منهم، وخاصة أن الاقتصاد الغير الرسمى منتشر سواء من مصانع بير السلم وشركات والتكاتك والموتوسيكلات المختلفة التي تتجول في شوارع القاهرة بدون ترخيص أو تامين أو مراقبة من جانب الحكومة، فيجب أن يكون هناك حصر لهذا الاقتصاد الذي يعمل فى الخفاء، والذي يهدر على الدولة مبالغ باهظة".

وأضاف عضو اللجنة: "مصانع بير السلم تقوم بتصنيع العديد من المنتجات باهظة الثمن التي يتداولها العديد من المواطنين مثل طفايات الحريق وحفاضات الأطفال وحتى الأدوية والسلع والمنتجات الآخرى ولكن الاغلبية العظمى منها منتهية الصلاحية بسبب عدم إشراف الحكومة عليها".

وتابع أنه تقدم باقتراح للدكتور علي عبد العال، حتى يتم انتداب عدد من الموظفين للرقابة الصناعية من كل قطاعات الدولة، للتفتيش عن هذه الأماكن وعمل خط ساخن للشكاوي، والذي يتلقى العديد من الشكاوي وعمل قاعدة بيانات والنزول للشوارع والتواصل مع هذه المنافذ ليس بغرض قفلها وأنما بغرض حل مشاكلهم وإزالات العقابات التى تواجههم ويتم حل مشاكلهم وعمل قاعدة بيانات صحيحة.

وطالب بأن تقوم الرقابة الصناعية، بتقديم تسهيلات تتمثل في تسهيل إجراءات توصيل الكهرباء والغاز والمياه إلى هذه المصانع التي ترغب في الانضمام للاقتصاد الرسمي فضلا عن توفير الخدمات الأخرى التي تتمثل في التأمينات على العاملين بهذه المصانع.

اقرأ أيضا