"بعد ورود أنباء بتأجيله".. برنامج الزمالة لأطباء مارس 2019 يثير أزمة جديدة

الاربعاء 01 يناير 2020 | 03:30 مساءً
كتب : سهام يحيى

أرسلت نقابة الاطباء خطابين، إلى كلا من وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، وأمين عام الزمالة الدكتور مجدي الصيرفي، لسؤالهما عن حقيقة ما توارد من أنباء تأجيل حركة الزمالة عن موعدها ، لخريجي تكليف مارس 2019 .

دفعة مارس 2019

وأوضحت النقابة العامة للأطباء، في بيان سابق لها، أنها أكدت على وصولها أنباء عن احتمال تأجيل الإعلان عن فتح باب التقدم بحركة الزمالة الأساسية للأطباء الخريجين تكليف مارس 2019 وما قبلها، وذلك لحين الإنتهاء من حركة تكليف 2020، مشيرة إلى أنه إن صح الأمر فسوف يلحق الضرر بالأطباء القدامي الذين كان من المقرر التحاقهم بحركة الزمالة الأساسية فور الانتهاء من حركة تكليف سبتمبر 2019.

وطالبت النقابة، أن يتم لإعلان عن فتح باب الالتحاق بحركة الزمالة الأساسية في الموعد المحدد فور الإنتهاء من حركة سبتمبر 2019، كما نرجو من إدارة الزمالة توضيح أمرين: هل ستكون حركة الزمالة الأساسية (الدورية) متاح بها جميع التخصصات وما هي الأعداد المتاح قبولها في كل تخصص؟.

واستطردت نقابة العامة للاطباء ،أنه وفيما يخص أطباء تكليف مارس 2019 الأساسية، هل سيطبق عليهم شرط قضاء ستة شهور عمل فعلى قبل الإلتحاق بالزمالة، حيث أن دفعة 2019 التكميلية اتيح لهم التقدم دون هذا الشرط.

رد وزارة الصحة

وطالبت النقابة العامة للأطباء، وزارة الصحة بسرعة توضيح الأمر، نظرا لارتباط لك القرار بمصير آلاف الأطباء، ومستقبلهم، وتؤثر على مستوى الخدمة الطبية المُقدمة للمرضى على مستوى الجمهورية، وأكدت ضرورة الإعلان عن صحة تلك الأنباء أو خطأها.

تأجيل دفعة مارس 2019

الدكتور أحمد السيد، مقرر لجنة الشباب بالنقابة العامة للأطباء، طالب، وزارة الصحة بعدم تأجيل دفعة مارس 2019، في الإلتحاق ببرنامج الزمالة الأساسية التي من المفترض أن يتم الإعلان عنها يناير القادم لدفعة مارس 2020.

وأضاف مقرر لجنة الشباب في تصريح خاص، أنه من حق الدفعات السابقة لـ"مارس 2020"، أن تأخذ فرصها في الدراسات العليا فمن غير العدل أن يتم تكليف الدفعات الجديدة والدفعات السابقة يطلب منها الانتظار حتى انتهاء حركة التكليف.

وأشار "السيد"، أن وزارة الصحة تقول أن ما يتبقى من الأماكن بعد إلحاق دفعة مارس 2020، سيتم إلحاق الدفعات القديمة به وهذا غير عادل، ويعني أن هناك أطباء لن يحصلوا على برنامج الزمالة الأساسية نظرا لعدم توافر فرض التدريب.

وطالب أن يتم توفير فرص الدراسات العليا وإلحاق الأطباء دفعة مارس 2019 والدفعات السابقة ببرنامج الزمالة الأساسية، ودفعة مارس 2020 تأخذ فرصها في التدريب بعد أن يحصل زملائهم بالدفعات السابقة لهم على الدراسات العليا.

الحق في الزمالة

استنكر الدكتور إيهاب الطاهر ، الأمين العام لنقابة الأطباء، تأجيل فتح باب الزمالة ، للأطباء القدامى دفعة مارس 2019 والذين تلقوا تكليفهم مارس 2019، كان من المفترض أن يتم فتح باب الزمالة لهم ، مع توفير برنامج الزمالة لدفعة سبتمبر 2019 ومارس 2020.

وأضاف أمين عام النقابة في تصريح خاص، أن دفعة مارس 2019، لم يلتحقوا ببرنامج الزمالة، لأنهم كانوا يعاملوا وفقا للنظام القديم في التكليف ، ولكن مع إعلان توفير الدرسات العليا لجميع الخريجين ، من حق الدفعة القديمة، الالتحاق بالدراسات العليا، وهو حق أصيل لهم ، وكان من الأولى لهم أن يحصلوا على الدراسات العلياـ بعد قضاء فترة 6 شهور تكليف.

خطابات إلى وزارة الصحة

وأوضح "طاهر"، أن هذه الدفعة تأخرت في الإلتحاق بالدراسات العليا، رغم أنهم تخرجوا قبل زملائهم فمن حقهم الالتحاق بالزمالة، أسوء بزملائهم دفعة سبتمبر 2019 ومارس 2020، مؤكدا أن النقابة أرسلت خطابين إلى وزارة الصحة للاستفسار بشأن إلحاق الدفعة ببرنامج الزمالة ولم يتم الرد حتى الأن.

اقرأ أيضا