تحالف الأحزاب ينتظر اختبار الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

الاربعاء 01 يناير 2020 | 03:50 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

شهدت الفترة الماضية بدء أحزاب عدة في تشكيل تحالفات مختلفة، استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، خصوصًا في ظل مناقشة البرلمان في الفترة القادمة قوانين انتخابات الشيوخ والمحليات والنواب.

أولى التحالفات بدأها حزب الوفد الذي أجرى مشاورات ولقاءات مكثفة حاليًا مع عدد من القوى السياسية والأحزاب الليبرالية، لتشكيل ائتلاف انتخابى، استعداداً للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث أوضح المستشار بهاء أبوشقة، رئيس الحزب أن الغرض من الائتلاف الذى يقود الحزب مشاورات تشكيله مع الأحزاب الليبرالية هو خوض الانتخابات المقبلة، وتحقيق المنافسة الحزبية السليمة، ما ينعكس على تحقيق الاستقرار السياسى ودعم مشروع الدولة الوطنية وتحقيق الديمقراطية.

مستقبل وطن هو الأخر أجرى جلسات حوارات مع المحافظين والإصلاح والتنمية والغد وعدة أحزاب، لتكون مقدمة لتحالف قد يتم تشكيله، لكن يتبقى تحالف الأحزاب المصرية الموجود على الساحة حاليا والذي لم يكن فاعالا بالشكل القوي في الفترة الماضية.

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة استحقاقات انتخابية ستثبت مدة قوته ووجوده الفعلي على أرض الواقع، خصوصًا في ظل تشكيل التحالفات سالفة الذكر والتي إن لم يكن للتحالف دورا قويا فستشهد انسحابات من التحالف كي يحقق كل حزب مصلحته الفعلية.

ويضم تحالف الأحزاب، المهندس تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، واللواء رءوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية، والدكتور عفت السادات رئيس حزب السادات، والدكتور حسين أبوالعطا رئيس حزب المصريين، وكمال حسانين رئيس حزب الريادة، واللواء سيف عبدالبارى رئيس حزب مصر بلدى، والمستشار محمد المنصورى رئيس حزب الدستوريين الأحرار، والدكتور محمد زكريا رئيس حزب المواجهة، والمستشار جمال التهامى رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، واللواء عبدالعظيم زاهر رئيس حزب العربى الاشتراكى، والدكتور نصر سليمان رئيس حزب صوت مصر، والدكتور حسن ترك رئيس حزب الاتحادى الديمقراطى، والمستشار رضا أبوحجى رئيس حزب مصر المستقبل، والدكتورة ماجدة حسن رئيس حزب الانتماء المصر، والشيخ على فريج العربى رئيس حزب العدل والمساواة.

قال تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل وأمين تحالف الأحزاب المصرية، إن تحالف الأحزاب المصرية لديه تشكيل فعلي وقوي في مصر ومنتشر في كافة ربوع مصر.

وأضاف مطر لـ "بلدنا اليوم" أن التحالف يسعى في الفترة المقبلة لأن يكون موجود ومنتشر أكثر في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن التحالف شكل لجنة للانتخابات برئاسة اللواء رؤوف السيد لخوض الاستحقاقات المقبلة، مشددًا على أنه لا نية لتشكيل تحالف جديد.

فيما قال النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن الحزب متواجد داخل تحالف الأحزاب المصرية بشكل فاعل، وكل ما يهمه في الفترة المقبلة أن يصبح رقم فاعل وله تواجد قيوي في الاستحقاقات المقبلة.

وأضاف بدراوي لـ " بلدنا اليوم" أن استعدادات الحركة الوطنية للانتخابات جارية على قدم وساق، مؤكدًا أن هناك مفاجأت ستحدث في الفترة المقبلة، كاشفًا عن انضمام نواب جدد للحزب متواجدين في مناطق أخرى سواء أحزاب أو مستقلين.

وتابع بدراوي أن الحزب يهتم بالكم وليس الكيف في اختيار من يمثله في الاستحقاقات المقبلة، مشيرًا إلى أن الأسماء والأرقام التي ستظهر في الانتخابات المقبلة ستحمل مفاجأت وقوة كبيرة وسنقدم ملفات محترفه ومحترمة.

اقرأ أيضا