نبيلة مكرم: أولوياتنا القضاء على مسببات الهجرة غير الشرعية

الخميس 02 يناير 2020 | 03:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أكدت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن القيادة السياسية تضع القضاء على مسببات الهجرة غير الشرعية، على رأس أولوياتها، وتقدم التسهيلات والدعم اللازم لذلك، وآخرها موافقة الحكومة على مشروع إنشاء "المركز المصرى الألمانى للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج"، ورفعه لرئيس الجمهورية.

وأعلنت مكرم، فى بيان اليوم الخميس، عقد مائدة مستديرة خلال يناير الحالى، بمشاركة وزارات ومؤسسات الدولة وكذلك منظمات المجتمع المدنى، لبحث سبل توفير بدائل الهجرة غير الشرعية وبحث تدريب وتأهيل الشباب، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التى باتت تعرف باسم "مراكب النجاة"، وبالتعاون بين وزارتى الهجرة والتضامن الاجتماعى.

وأشارت الوزيرة نبيلة مكرم، إلى مشاركة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، فى بحث آليات التعاون فى مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة مسببات الهجرة غير الشرعية، فضلا عن دور وزارة التضامن فى تقديم الدعم للمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة أن المائدة المستديرة تهدف إلى النقاش بين المسؤولين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدنى، للخروج بأفضل التصورات المطروحة للإسهام فى معالجة مسببات الهجرة غير الشرعية، فضلا عن توفير التدريب والتأهيل للشباب بما يتناسب واحتياجات سوق العمل.

وفى سياق متصل، رحبت الدكتورة نيفين القباج بمشاركتها فى المبادرة الرئاسية، لما لها من أهمية فى صون كرامة الشباب المصرى والحفاظ على حياته من مخاطر الهجرة غير الشرعية التى تودى بحياته.

وأشارت القباج، إلى أن تضافر الجهود بين مؤسسات الدولة المختلفة هو سبيل لإنجاح المبادرة للوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين فى إطار استراتيجية الدولة للتنمية 2030.

كانت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد أطلقت مؤخرا مبادرة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، تحمل اسم "مراكب النجاة"، فى إطار تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى لوزارة الهجرة بإطلاق هذه المبادرة، خلال توصيات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة؛ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة.

اقرأ أيضا