العرابي: الدبلوماسية المصرية ترتب أمورها بما يتناسب مع المتغيرات في المنطقة (فيديو)

الاثنين 06 يناير 2020 | 11:37 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن موضوع ميثاق الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، موضوع هام تأخر كثيرًا نتيجة مفاوضات طويلة بين الأطراف، مؤكداً أنه يؤمن المحور الشرقي لمصر.

وأشار "العرابي"، خلال لقائه ببرنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية الحدث، إلى أن الدبلوماسية المصرية ترتب أمورها الاستراتيجية بطريقة منضبطة تتناسب مع المتغيرات الاستراتيجية في المنطقة في ظل احتمالات التدخل التركي في ليبيا .

وتابع وزير الخارجية الأسبق كان هناك تطلعات تركية للتواجد في هذه المنطقة منذ فترة وحاليا تقوم ببناء قاعدة في الصومال وأيضا لها تطلعات في جيبوتي مؤكدا أن ميثاق دول البحر الأحمر سيغلق الباب لحد ما أمام هذه التطلعات التركية التي من شأنها التأثير على الأمن القومي المصري من المحور الشرقي.

وأشار وزير الخارجية الأسبق أن مصر ستتحرك بشكل دبلوماسي يتوافق مع الأوضاع الجارية وسيكون أيضا أجتماع خلال الفترة الحالية بين وزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وإيطاليا وقبرص فتلك الدول عليها مسئولية كبح جماح التطلعات التركية بدول حوض المتوسط

وقال وزير الخارجية الأسبق أن مصر يجب أن تضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته فلا يوجد دولة تمارس بلطجة سياسية بمنطقة حوض المتوسط في ظل وجود دولتين بالإتحاد الأوروبي وهما اليونان وقبرص.

اقرأ أيضا