بعد اتجاه الدولة لزيادتها.. الجامعات الخاصة والدولية في مواجهة قوية مع الحكومية

الخميس 09 يناير 2020 | 03:53 مساءً
كتب : سهام يحيى

تتجه الدولة حاليًا، إلى التوسع في إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية والدولية، حيث زاد عدد الجامعات الخاصة ليصل إلى 29 جامعة، مقارنة بعدد الجامعات الحكومية التي بلغ عددها نحو 27 جامعة حكومية، حيث زادت عدد كليات الجامعات الخاصة إلى 168 كلية بواقع 32 كلية باستثمارات غير مباشرة قدرها 4.8 مليار جنيه ، وتؤكد وزارة التعليم العالي، أن الجامعات الأهلية التى لا تهدف إلى الربح وبحلول 2030 سيصل عددها إلى 32 جامعة .

إنشاء جامعات جديدة

يجرى حاليًا استكمال إنشاء ثلاث جامعات جديدة (ميريت، سفنكس، السلام) باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، فضلاً عن صدور القرار الجمهورى رقم 523 لسنة 2019 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الحياة بالقاهرة الجديدة، كما زاد عدد كليات الجامعات الخاصة إلى 168 كلية بواقع 32 كلية باستثمارات غير مباشرة قدرها 4.8 مليار جنيه. كما تم وضع حجر الأساس للمقر الجديد للتعليم الخاص بالقاهرة الجديدة

شرط إنشاء جامعة جديدة

اشترط الرئيس عبد الفتاح السيسي، للترخيص لإنشاء أي جامعة جديدة في مصر حصولها على توأمة مع إحدى الجامعات العالمية بالخارج، وذلك منذ 5 أعوام.

خطوات لإنشاء الجامعات الأهلية والحكومية الجديدة

وحددت وزارة التعليم العالي، عدة خطوات لإنشاء الجامعات الأهلية والحكومية الجديدة وهي، -التوأمة مع أحد الجامعات العالمية بالخارج، وإعطاء أهمية للأقاليم الجغرافية التي لا تتواجد بها جامعات خاصة، مع مراعاة احتياجات السوق الإقليمية والدولية في اختيار التخصصات العلمية بتلك الجامعات، وأن لا يقل عدد الكليات بتلك الجامعات الجديدة عن 3 كليات كحد أدنى.

منافسة مشروعة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المنافسة بين الجامعات مع الإتجاه نحو إنشاء جامعات دولية وخاصة مسألة ممتازة ومشروعة ومظهر صحي التنافس يؤدي للتقدم، فكل جامعة تحاول تطور من نفسها ويعود على منظومة التعليم، الجامعات الخاصة والأهلية والحكومية منظومة واحدة يشملها التعليم المصري ونرحب بالتنافس.

وأضاف في تصريح خاص، إن الجامعة تستهدف الدخول إلى عصر جامعات الجيل الثالث، ولا نستهدف هذا بشكل حرفي، بل طورنا المفهوم ليشمل محاور إضافية، من أهمها، محور التنوير وتغيير طرق التفكير وتطوير العقل وتأسيس تيار عربي حداثي عقلاني، ومحور ربط التعليم بنظرية التنمية الشاملة، والتوسع في المشروعات الجامعية ذات البعد القومي.

وأضاف "الخشت" ، أن الجامعة تقدمت في كل التصنيفات الدولية بمتوسط 150 مركزًا مقارنة بعام 2018، مشيرًا إلى أنها الجامعة المصرية الوحيدة التي ظهرت في التصنيف في تخصص التجارة والاقتصاد، واحتفظت بمكانتها في التخصصات الأخرى.

إتاحة التعليم للجميع

الدكتور عادل عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي تقوم على إتاحة التعليم للجميع، وفى نفس الوقت تحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، وزيادة تنافسية نظم ومخرجات التعليم، وهذا يتحقق من خلال توفير بنية تحتية متميزة، مؤكدا أن الوزارة تسعإ الى تشجيع الاستثمار في مجال التعليم العالى بالتوسع فى إنشاء المختلفة، وكذلك اجتذاب الجامعات الأجنبية المرموقة لإنشاء فروع لها فى مصر..

إمداد سوق العمل بالخريجين

وأشار " عبد الغفار" أن عدد الجامعات الخاصة وصل حاليًا إلى 29 جامعة خاصة وهي تساهم في تحقيق مفهوم الإتاحة بشكل كبير من خلال توفير أماكن للطلاب الناجحين في الثانوية العامة، وإمداد سوق العمل بالخريجين المؤهلين، وتقديم تخصصات علمية جديدة، بالإضافة إلى الدور المجتمعي الذي تقوم به في المحيط الجغرافي لها.

وأضاف متحدث التعليم العالي ، أن الوزارة على أن تكون الجامعات التى يتم إصدار قرارات جديدة بإنشائها جامعات حديثة وفقا للمعايير العالمية فى مؤسسات التعليم العالى، وتقدم تخصصات علمية حديثة، وكذلك عقد اتفاقات الشراكة بينها وبين المؤسسات الدولية بهدف تطوير العملية التعليمية والبحثية به.

اقرأ أيضا