ملف إلكتروني لكل شخص.. فتح باب التسجيل للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة غدا

الخميس 09 يناير 2020 | 11:29 مساءً
كتب : رحاب الخولى

طبقا للموعد الذي أعلنته وزارة التضامن الاجتماعي، سيتم غدا الموافق 10 يناير، تدشين الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة، لتلقي طلبات التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة .

وسيكون لكل متقدم ملف كامل لتحديد الخدمات التي يستحقها على أن يتم تداول الأوراق إلكترونيًا بين وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة.

بطاقة الخدمات المتكاملة هي بطاقة تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم امتيازات للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية بهذا الشأن وذلك بعد توقيع الكشف الطبي على طالبيها.

تصدر وزارة التضامن البطاقة بالتنسيق مع وزارة الصحة وذلك لتوقيع الكشف الطبي على طالبها وإثبات درجة الإعاقة وتفاصيلها ويعتد ببياناتها أمام جميع جهات ومؤسسات الدولة التي يتعامل معها الشخص.

تقدم بطاقة الخدمات المتكاملة العديد من المميزات منها خدمات في مجال الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم، حيث سيكون هناك حق لحامليها في دمجهم بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية شريطة توافر معايير الجودة والسلامة.

وبخصوص العمل تلتزم مختلف مؤسسات الدولة بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة .

يأتي ذلك إلى جانب حصول الأشخاص حاملي البطاقة على الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية.

كما تتيح البطاقة لحامليها الخصومات على وسائل النقل والمواصلات وخصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية ومجانية الدخول في كافة المتاحف والمناطق الأثرية إلى جانب شمول البطاقات لخاصية "ميزة" والتي ستسمح للمستحقين بالتعامل المالي مع جميع الجهات الحكومية بعد تفعيلها.

أيضا هناك بعض مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للشخص مثل : الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.

ولإصدار هذه البطاقة لابد أن يقوم الشخص بعدة خطوات أولها التسجيل بالموقع الخاص بتسجيل الإعاقات من خلال الرابط الذي ستعده وزارة التضامن بالتعاون مع وزارة الصحة .

وبعد التسجيل الإلكتروني يتم تحديد موعد الكشف الطبي وبعد ذلك يتم إرسال نتائج الكشف إلى مكاتب التأهيل.

ويشار إلى أنه سيتم إرسال نتيجة الكشف الطبى إلكترونيا إلى أقرب مركز تأهيل للشخص حتى يتمكن من استكمال باقى إجراءات الحصول على البطاقة.

وللحصول على بطاقة الخدمات لابد أن يمتلك الشخص تشخيصا طبيا صادرا طبقاً لنوع الإعاقة من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة وصورة بطاقة الرقم القومي و3 صور شخصية حديثة صورة شهادة الإعفاء من التجنيد (بالنسبة للذكور) وصورة المؤهل الدراسي إن وجد.

اقرأ أيضا