"بعد احتراق منزل الهند".. 8 أسباب وراء انفجار بطارية هاتفك

السبت 11 يناير 2020 | 10:27 مساءً
كتب : شروق مدحت

تسببت بطارية الهاتف المحمول في احتراق أحد المنازل في منطقة "بنجالور" التي تقع في الهند، ولكن لم تقع أي إصابات بشرية.

ووفقاً لما جاء في موقع صحيفة "Bangalore mirror"، فإن الهاتف الذي انفجر هو من طراز "سامسونج جالاكسي إس 7 إدج"، وتملكه امرأة بالغة من العمر 52 عاما، تدعى "سيما أجاروال".

ومن جانبها كشفت "نامراتا"، ابنة سيما أجاروال، إن الهاتف لم يتم فتحه من قبل للصيانة، وهذا الحادث جعل أمي قلقة للغاية وهي تفكر في التخلي عن استخدام الهاتف المحمول للأبد"، وتحكي عن الحادث "ارتفعت درجة الهاتف الذكي، الذي تم شراؤه في 28 ديسمبر 2016، في حوالي الساعة 8 مساءً في أواخر ديسمبر 2019، لذلك خرجت ووضعت الجهاز على الشرفة، وبعد مرور 15 ثانية فقط، اشتعلت النار في الهاتف الذكي ثم انفجر"، مؤكدة أنها طوال سنوات امتلاك امها للهاتف لم تكن تستخدم إلا شاحن سامسونج وكابل USB الأصلي منذ شراء الجهاز.

وعلى جانب آخر، قدمت العائلة شكوى للشرطة ضد سامسونج وأرسلا كوى أخرى غلى سامسونج للإبلاغ أن الجهاز اشتعلت فيه النيران، وردت الشركة: "بناءً على التحقيق، تبين أن أصل التلف في الهاتف " البطارية لم يكن بسبب جودة منتج سامسونج، ولكن بسبب بعض مصادر النار " الحرارة الخارجية التي أضرت بالهاتف وتسببت في تلف البطارية"، وتؤكد العائلة إنهم يخططون الآن لرفع دعوى ضد شركة سامسونج بعد أن رفض موظفو مركز الخدمة في الهند تصديق ذلك ونفضوا أيديهم عن أي مسؤولية.

يذكر، أنه في وقت سابق قامت شركة "Samsung" بسحب شحنة كاملة من هاتفها "Galaxy Note 7" نظرًا لارتفاع درجة حرارة البطاريات التي تسبب خطر نشوب حريق، ومع ذلك، لم يتم تأكيد أي مشكلة مماثلة لسلسلة Galaxy S7.

ولهذا نستعرض أسباب انفجار الهواتف المحمولة :

الشحن الزائد

يؤدي الشحن الزائد إلى وصول كمية كبيرة من التيار الكهربائي للهاتف، مما يتسبب في زيادة حرارة الهاتف وحدوث حريق أو انفجار في البطارية.

الشحن السريع

تسبب الشحن السريع في زيادة الحرارة في بطارية الهواتف الذكية وزيادة تدفق التيار إلى البطارية، وكلما زادت قوة التيار، كلما نتج عنها زيادة الحرارة، وحدوث الإنفجار بنسبة عالية.

غطاء الهاتف

يؤدي غطاء الهاتف إلى تجميع الحرارة المنبعثة من الهاتف، وزيادة حرارته، وعند إزالته يمكن أن يساعد ذلك في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى حد ما.

وضع الهاتف على سطح صلب

عندما تشحن هاتفك، من الأفضل وضع الهاتف أثناء الشحن على سطح صلب وليس على السرير أو الأريكة، وذلك لتجنب امتصاص الحرارة ولضمان عدم ارتفاع حرارة الهاتف بشكل مضر.

عدم شحن الهاتف ليلة كاملة

يحرص العديد من الأشخاص على ترك الهاتف المحمول على الشحن طوال الليل، حيث تعمل تلك العادة على التأثير بشكل سلبي على كفاءة البطارية، وارتفاع حرارة الجهاز المحمول.

التطبيقات الضارة

توجد الكثير من تطبيقات الضارة، التي تعمل على استنزاف قوة البطارية وتؤدي لرفع حرارة الجهاز، لذا من الأفضل التخلص منها.

أشعة الشمس المباشرة

تتأثر بعض الهواتف المحمولة، وخاصة التي تدخل في تركيبها نسبة من البلاستيك، من أشعة الشمس، حيث يؤدي تعرض الهواتف لاشعة الشمس المباشرة إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير.

الشواحن والبطاريات البديلة

يؤدي استخدام الشواحن والبطاريات البديلة إلى ارتفاع حرارة الهاتف، نتيجة اختلاف القوة الكهربائية بين المستلزمات البديلة والأصلية.

طرق تجنب انفجار الهواتف

- لابد من استخدام الشاحن الصحيح، والأفضل استخدام شاحن الهاتف نفسه.

- ينصح بالحرص على فصل الهاتف من الشاحن ما إن تتم عملية الشحن.

- ينبغي شحن الهاتف في مكان آمن، وعلى سبيل المثال لا تترك هاتفك تحت الوسادة أثناء الشحن.

- عليك التخلص من أي حافظة تضع الهاتف فيها عند الشحن، ولا تستخدمه في أمور تعلم أنها تتسبب في سخونة البطارية.

- لابد من تجنب تعرض الهاتف لأشعة الشمس المباشرة.

- يمكنك ترك الهاتف يبرد عند ارتفاع درجة حراراته قبل استئناف الشحن أو الاستخدام.

- احرص على عدم الضغط المباشر على هاتفك، مثل وضعه في الجيب الخلفي والجلوس فوقه، وذلك لتجنب حدوث التواء للبطارية.

اقرأ أيضا