"شلل واختناق وصراخ".. ماذا يفعل الجاثوم أثناء النوم؟

الثلاثاء 14 يناير 2020 | 07:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

ظاهرة مخيفة تنتاب العديد من الأشخاص في فترة النوم، حيث يشعر الأفراد بوجود شخص يجلس على صدرهم ويحاول قتلهم دون استطاعتهم الصراخ أو التحرك، وبعد الاستيقاظ لا يفهمون ماذا حدث.

الجاثوم "شلل النوم"

ووفقاً لما جاء في موقع "healthline" الطبي الأمريكي المتخصص في شؤون الصحة، فإن "الجاثوم"، هو عبارة عن حالة يشعر فيها الشخص بأنه واعٍ، ولكنه غير قادر على الحركة، حيث لايستطيع الحركة أو التحدث لبضع ثوان وربما دقائق قليلة، ويطلق على تلك الحالة أيضاً "شلل النوم".

أنواع الجاثوم

ويوضح الموقع الطبي، أن الجاثوم يتضمن صورتان، الأولى في أثناء الاستيقاظ وقبل الدخول في مرحلة النعاس ويسمى شلل النوم المصاحب للنوم أو بعد النوم، والثانية أثناء النوم وتعرف باسم "شلل النوم المنهجي".

وأكد الموقع، أن سبب حدوث الجاثوم يعود إلى الانفصال بين الدماغ وعضلات الجسم، ولهذا فهو امتداد للحلم، لذلك فهو أمر غير مؤذٍ ولا يعرض الشخص للضرر، فلا وجود لأشباح سوى في الحلم الذي يراودك وكأنك استيقظت في الوقت غير المناسب، فتستمر في رؤية ما كنت تحلم به بعد الاستيقاظ لثوان معدودة، دون قدرة على التدخل في الحلم والتحكم فيه، بعد أن تتوقف عضلات الجسم وفي شلل تام بتعليمات من المخ.

مواضع الجاثوم

وطبقاً لما جاء في موقع "Very well health"، فإن معظم الناس الذين يعانون من شلل النوم أفادوا بأنه يحدث عندما ينامون على ظهورهم، بالمقارنة مع الذين ينامون على بطونهم أو أحد الجانبين.

أسباب حدوث الجاثوم

ويحدث الجاثوم عادة بسبب حدوث اضطرابات في النوم والتي تتضمن الأرق، ونوم عدد ساعات غير كافية لراحة الجسم، وتغير عادات النوم ومكانه أيضاً.

اقرأ أيضا