"أعوام التطوير".. مترو الأنفاق يحارب التكدس والزحام بـ"التكنولوجيا"

الاربعاء 15 يناير 2020 | 06:31 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تشهد القطاعات التابعة لوزارة النقل، تطورات ملموسة على أرض الواقع، بإدخال التكنولوجيا والاعتماد عليها في إدارة الأعمال التي تقوم بها وتقدمها للمواطنين، فهي قطاعات تخدم قطاعا عريضا من المواطنين، ولا يستطيع أحد الاستغناء عنها.

هيئة مترو الأنفاق

"مترو الأنفاق" أولى الهيئات التابعة لوزارة النقل، والتي احتلت النصيب الأكبر للتطويرات، في خطوة جادة وهامة من وزير النقل بناء على تعليمات رئاسية بتحسين تلك المنظومة، وتحقيق سبل الأمان للمواطنين وتخفيف التكدس والزحام، وليتمكنوا من استقلال القطارات والاستمتاع بوقت رحلة السفر والوصول دون عناء أو مشقة.

واستطاع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بتخفيف حدة المعاناة في مدينة القاهرة التي كانت تعاني من مشكلة النقل بسبب الزيادة السكانية، فضلا عن هجرة السكان من المحافظات الطاردة للسكان لعدم توافر فرص عمل، إلى محافظة القاهرة باعتبارها من المحافظات الجاذبة، والتي بدورها أدت إلى زيادة الرحلات اليومية على شبكة الطرق المحدودة.

ومن هنا كان الاتجاه لتطوير وإنشاء العديد من المحطات التابعة لهيئة مترو الأنفاق، لحل الاختناقات المرورية والزحام الشديد، فمنذ عام 1987 وحتى الآن تستكمل الدولة التطويرات تدريجية من الخط الأول للخط الرابع تدريجيا.

عام 1987

بدأ التشغيل الفعلي في تنفيذ الخط الأول "حلوان- المرج الجديدة"، وبعد عامين تم الانتهاءمن التنفيذ، وكان في ذات الوقت ينقل 1.5 مليون راكب، وكانت عدد الرحلات تصل يوميا لـ 480 رحلة يوميا.

1996

تم تشغيل الخط الثاني"شبرا الخيمة- المنيب" لنقل مليون راكب يوميا، وسهل هذا الخط من نقل العديد من المواطنين.

2012

تم البدء في هذا العام بجانب التطويرات الأخرى في الخطين الأول والثاني، بتشغيل أولى مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق"المطار- إمبابة- القاهرة"، ويبلغ هذا الخط 37 محطة، ولكنه يشمل 4 مراحل.

2014 لـ 2019

خلال تلك الفترة التي بلغت 5 أعوام،حدثت طفرة حقيقة ملموسة في الخطين الأول والثاني، حيث تم تطوير 17 قطارا بالخط الأول، وتوريد 24 قطارا مكيفا، وتشغيل 850 بوابة إليكترونية و 100 ماكينة تذاكر، فضلا عن تطوير نظم المراقبة والتأمين لـ 47 محطة، وتركيب 46 سلالم متحركة، و28 مصاعد كهربائية، وتنفيذ أعمال الإزدواج في محطتي المرج القديمة والمرج الجديدة.

عام 2019

تم افتتاح محطة هليوبوليس التي تأتى مباشرة بعد محطة هارون أولى محطات المرحلة الرابعة من الخط الثالث، وهي محطة مزودة بماكينة صراف آلى لبيع تذاكر المترو بجانب شبابيك حجز التذاكر الموجودة بالمحطة، كما أن المحطة المكيفة بمستوياتها الثلاث تتضمن وصلتين كل وصلة منهما اشبه بمحطة مستقلة، أحدهما فى اتجاه مسار الجزء الثانى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد حتى محطة عدلى منصور بالسلام بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، حيث التقاطع مع مشروع القطار المكهرب الممتد حتى العاصمة الإدارية وصولا إلى مدينة العاشر من رمضان، والثانية فى اتجاه إلى مطار القاهرة.

عام 2020

سيتم خلال الأيام المقبلة بافتتاح محطات النزهة وهشام بركات، وبحلول إبريل من ذات العام "قباء- عمر بن الخطاب- الهايكستب- عدلي منصور"ـ فضلا عن تدعيم الوحدات المتحركة بالخط الثالث، بتوريد 32 قطارا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو، خلال أبريل 2020.

أبلكيشن جديد

أتاحت شركة المترو عبر الأبليكيشن الجديد، لاستخراج الاشتراكات وشحن الكارت الذكي كمرحلة أولى، على أن يتم إتاحة فيما بعد كافة الخدمات التى يحتاجها الراكب بالمترو أو أى خدمات تطرحها شركة المترو مستقبلا.

وسيتمكن الركاب عبر هذا الأبليكشن من استخراج الاشتراكات بكافة أنواع وشحن الكارت الذكى المستخدم كمحفظة نقود لاستقلال خطوط المترو عبر هذا التطبيق، وسيستطيعون تقدم شكاوى الأعطال وتقديم أى استفسارات تخص مرفق المترو من خلال التطبيق، كما يمكن للراكب معرفة أقرب محطة من الموقع المتواجد فيه يمكنه استقلال المترو منها.

كما يوجد بالتطبيق خريطة للخطوط الثلاثة لمساعدة الراكب على معرفة مسار الرحلة، ويتم الربط مع خرائط جوجل العالمية لتحديد أقرب محطة للراكب من الموقع المتواجد به، ويتضمن معلومات تعريفية عن المحطات الهامة بخطوط المترو والمعالم القريبة منها لتسهيل عملية وصول الراكب إليها، كما تضمن تعريفا بالمخالفات والغرامات التى يمكن يتعرض لها الراكب لتجنب تعرضه لها.

ويعرض الأبليكشن أماكن ومكاتب الاشتراكات بالمحطات وطريقة استخراج الكارت الذكي وأسعار التذاكر والاشتراكات وتقسيم مناطق الاشتراكات والمحفظة النقدية للكارت الذكي، وكذلك يمكن للركاب عبر هذا التطبيق معرفة تكلفة الاشتراك الذى يرغب فى استخراجه، كما يقدم التطبيق خدمة استقبال الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات المقدمة لشركة المترو، ويعرض إرشادات السلامة للركاب، كما يعرض مشروعات تطوير مترو الأنفاق الجارى تنفيذها والمشروعات المنجزة لتعريف الجمهور بالإجراءات التى تتخذها شركة المترو لتحسين الخدمات.

ويستهدف هذا الأبليكيشن التسهيل على الركاب من خلال توفير كافة الخدمة التى يحتاجها الركاب خلال استقلال مترو الأنفاق وإتاحتها على هذا التطبيق بحيث يمكن للراكب الحصول عليها عبر الموبايلات بدلا من التوجه إلى شبابيك الحجز أو مكاتب الاشتراكات بالمحطات.

ويعمل الأبليكيشن باللغتين العربية والإنجليزية باسم (مترو القاهرة (ECM للغة العربية وباسم (Cairo metro ECM) للغة الإنجليزية، ويتضمن التطبيق معلومات تهم الراكب مثل التغطية التأمينية من شركة المترو للركاب بالتعاون مع مجمعة التأمين، وخدمة (رحلتي) وبها خطة الرحلة والربط مع خرائط جوجل العالمية وتوصيف الرحلة بالخطوط الثلاثة (محطة القيام والوصول وبيان المحطات خلال الرحلة وزمن الرحلة).

وزير النقل: تطويرات لأفضل المعايير والمواصفات

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق المهم.

وتابع، إن التطوير يأتي وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، باعتبارها كأحد الحلول الرئيسية المهمة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسيرعليهم ومع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية بتطوير وتعظيم وتنظيم النقل الجماعي.

اقرأ أيضا