منعا للغياب المتكرر.. لماذا تلجأ "التضامن والتعليم" لتطبيق"المشروطية" على أطفال المدارس؟

الاربعاء 15 يناير 2020 | 07:45 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"نقل الفئات الأولى بالرعاية الاجتماعية من دائرة الفقر والعوز إلى دائرة الإنتاج والتقدم والنهوض بالبلاد، ورعاية الأطفال في المراحل الدراسية"، هذا هو الهدف الأول والأخير الذي تسعى إليه وزارة التضامن الاجتماعي منذ إطلاقها برنامج تكافل وكرامة.

ولتحقيق هذا الهدف، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي العديد من البرامج مثل برنامح وعي وفرصة، التي تعمل على توعية الأسر في القرى وخاصة الأسر التي تندرج في برنامج تكافل وكرامة، بكيفية رعاية أطفالهم وتلقيهم التعليم الدراسي، حتى يكونوا شباب على وعي وذو ثقافة.

ووضعت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، شرطًا يضمن استمرارية الأطفال في حضور المدارس، حيث اتفقت وزارة التضامن الاجتماعي مع وزارة التعليم على تفعيل البروتوكول الموقع بينهما، فيما يخص متابعة معدلات غياب أطفال الأسر التي تصرف معاش "تكافل"، في المدارس بمراحلها المختلفة.

وتشترط وزارة التضامن الاجتماعي على الأسر التي تتلقى الدعم النقدي "تكافل" حضور أطفالهم 80% على الأقل من أيام الدراسة مقابل الحصول على معاش شهري.

كما وضعت الوزارة أمرين لاستمرار الاستفادة من معاش تكافل وهي:حضور أبناء الأسر المستفيدة من "تكافل" للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% شهريا، وحضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدنى لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات على مدار كافة المراحل العمرية حتى 6 سنوات.

واكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في شهر أغسطس الماضي، وقبل توليها حقيبة الوزارة، وهو ما بدأ بالفعل، أنها ستبدأ تطبيق المشروطية من العام الدراسي الجاري.

وقالت إن الوزارة ستبدأ في جمع بيانات الأسر كل 3 شهور بالإضافة إلى شهر للعمل على هذه البيانات وفي الشهر الخامس سنوقع عقوبات على غير الملتزم بشروط المعاش.

وبحسب نيفين فإن "غير الملتزم بالشروط سيتم خصم 30% من معاشه في المرة الأولى، لو التزم سيرد إليه الجزء المخصوم في الشهر التالي، في حال عدم التزامه سيخصم منه 30% أخرى من المعاش وفي حال عدم التزامه مرة ثالثة سيخصم 30% أخرى من المعاش، وفي المرة الأخيرة سيقطع المعاش.

برنامـج تكافل وكرامـة هـو برنامـج التحويـلات النقديــة المشروطـة الـذي أطلقـتـه وزارة التضامـن الإجتماعـي تحـت مظـلة تطويــر شــبكات الأمـان الاجتماعــي.

ويلزم البرنامج إجراءات وشروط، للحصول على الفيزا، وهى التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم المستندات المطلوبة، صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر، صور قسيمة الزواج أو الطلاق، صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنة، صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت، قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً، كود كشف الإعاقة من اللجان الطبيه فى حالة المرض المزمن والإعاقة، صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال، صورة اقرار الوصاية للأيتام، صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

اقرأ أيضا