أبرزهم "تريزيجه وهانى عازر".. تعرف على سفراء معرض القاهرة للكتاب 2020

الاربعاء 15 يناير 2020 | 11:44 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

مبادرة جديدة تقام للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الواحدة والخمسين، تتمثل في اختيار سفراء للمعرض كل عام للمساعدة في الترويج للمعرض عبر المنصات الدولية، لا سيما مع اختيار شخصيات عامة مصرية دولية.

وأوضح الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن دور سفراء معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتى قامت على على أساس قدرة كل شخصية مختارة على الدعاية للمعرض وفعالياته داخل مصر وخارجها، حيث تم الاختيار حسب شهرة كل شخصية، فجميع من تم اختيارهم يعقدون ويشاركون فى عدد كل من الفعاليات والأنشطة، ونظرًا لذلك سيقومون بعمل دعاية للمعرض والحديث عنه عبر منصاتهم.

وأشار الدكتور هيثم الحاج على، كما سيقوم الـ 5 سفراء لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بالترويج للحدث عبر مواقعه على الإنترنت، فكل منهم عدد كبير من المتابعين على السوشيال ميديا، ونشر أى دعاية للمعرض فسوف يصل لعدد كبير من الأشخاص بمختلف اعمارهم داخل مصر وخارجها.

وفى التقرير التالي نرصد سفراء معرض القاهرة للكتاب:

تريزيجيه

محمود أحمد إبراهيم حسن، ولد في 1 أكتوبر 1994، المعروف باسم تريزيجيه، هو لاعب كرة قدم محترف يلعب في مركز خط الوسط مع أستون فيلا ومنتخب مصر، لقبه هو مشتق من اسم لاعب كرة القدم الفرنسي السابق دافيد تريزيغيه، بعد أن لاحظ مدرب فريق الشباب التشابه بين اللاعبين في أسلوب اللعب والمظهر.

واستقر معرض القاهرة للكتاب عام 2020، على اللاعب المصرى محمود حسن تريزيجيه لاعب آستون فيلا الانجليزى، ليكون سفيرا لمعرض الكتاب 2020 ضمن مبادرة سفراء المعرض، حيث يقوم تريزيجيه بزيارة المعرض.

الفنان التشكيلي أحمد مصطفى

ولد الدكتور أحمد مصطفى في الإسكندرية عام 1943، يعيش في لندن ويعمل فيها منذ عام 1974، وهو فنان وباحث ذو شهرة عالمية في مجال الفن والتصميم الإسلامي.

المهندس هاني عازار

أمنحوتب الفراعنة اسم فرض نفسه بقوة على الساحة العالمية وارتبط اسمه بمشاريع النقل الكبرى والسكك الحديد بالعالم وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات كان أخرها بعدما كرمته ألمانيا خلال احتفالية مرور 10 أعوام على افتتاح محطة قطارات برلين، نظرا لأنه المهندس المسئول عن المشروع الأكبر فى العالم.

زاهي حواس

زاهي حواس ولد في 28 مايو 1947، هو عالم آثار، عالم مصريات، ووزير آثار مصري سابق، نال حواس على شهرة عالمية، وكان موضوع لسلسلة تلفزيون الواقع في الولايات المتحدة مطاردة المومياوات.

يعمل في قطاع الآثار منذ ٣٤ عاماً نشر العديد من الكتب التى لاقت شهرة عالمية، حصل على العديد من الجوائز العالمية وتم إختياره ضمن ثمانية مكتشفين في العالم عن طريق الجمعية الجغرافية، كما حصل على الدرع الذهبية من الأكاديمية الأمريكية للإنجازات.

قام زاهي حواس بالتدريس في العديد من الجامعات، كما حاضر في كثير من جامعات العالم، منها جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة پنسلڤانيا.

سميحة أيوب

ولدت في حي شبرا في القاهرة، تخرجت من معهد التمثيل عام 1954، تتلمذت على يد زكي طليمات.

واشتهرت كممثلة مسرح ولمعت على المسرح حتى عملت مديرا للمسرح الحديث والمسرح القومي ولقبت بسيدة المسرح العربي.

اقرأ أيضا